الخميس, 13 ديسمبر 2018

جامعة السلطان قابوس تستقبل 2945 طالبًا وطالبة من الدفعة الـ31.. وإطلاق مشروع "تفاعل" نوفمبر المقبل

الأحد 21 أغسطس 2016 10:05 م بتوقيت مسقط

جامعة السلطان قابوس تستقبل 2945 طالبًا وطالبة من الدفعة الـ31.. وإطلاق مشروع "تفاعل" نوفمبر المقبل

 

مسقط - الرؤية

استقبلت جامعة السلطان قابوس أمس الأحد طلابها الجدد من الدفعة الحادية والثلاثين المقبولين بالجامعة، من خريجي التعليم العام للعام الأكاديمي (2016/2017)، وذلك في القاعة الكبرى بمركز الجامعة الثقافي في أول أيام الأسبوع التعريفي.

والتقى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس الطلبة الجدد وأولياء أمورهم وذلك بالمسرح المفتوح بالجامعة. وخلال اللقاء قال سعادته "إنّ جامعة السلطان قابوس لتحدوها البهجة العامرة باستقبال الدفعة الحادية والثلاثين، ولتعلوها السعادة الغامرة برؤية وجوهكم المشرقة المتفائلة الطموحة، في هذا الصرح العلمي الشامخ، إذ نستقبل هذا العام 2945 طالب وطالبة، موزعين على كليات الجامعة التسع وهي: الاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب والعلوم الاجتماعية، والتربية، والتمريض، والحقوق، والطب والعلوم الصحية، والعلوم، والعلوم الزراعية والبحرية، والهندسة. فكلٌ يرسم مستقبله وشخصيته، وكلٌ يبدع في مجاله، وكلٌ يبني وطنه". وتحدث البيماني عن أهمية البرنامج التأسيسي، مشيراً إلى حرص جامعة السلطان قابوس على التطوير المستمر لبرامجها الأكاديمية بما يتواكب مع مستجدات الحياة المعاصرة، لذا يبدأ الطالب بالبرنامج التأسيسي الذي يشمل أربع مواد أساسية هي: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والحاسب الآلي، ومهارات التعليم والتعلم. وتابع أنه تحددت المدة القصوى لاجتياز البرنامج التأسيسي بسنتين لمن يحتاج ذلك، فينبغي على الطالب أن يجتهد ليستفيد منها الاستفادة المثلى للمرحلة القادمة؛ إذ سيخفف عنه الكثير من الأعباء التي قد تترتب عليه إن هو قصر فيها أو أهمل بعض الشيء. ونوه سعادته إلى أنّ الدراسة في الجامعة تسير وفق نظام الساعات المعتمدة التراكمية، وذلك بعد اجتياز مقررات البرنامج التأسيسي، وهو نظامٌ يرتكز على وعي الطالب وقدرته على تحمل المسؤولية، والتزامه بواجباته الأكاديمية، كما يرتكز على التوجيه والإرشاد الأكاديمي. وحث الطلاب على أن يكونوا على إحاطة تامة بهذا النظام وطرق التعامل معه، التي من بينها التواصل مع المرشدين الأكاديميين؛ لاسيما في اختيار مقررات الفصول الدراسية قبل تسجيلها، واختيار التخصصات التي تتناسب مع قدراتكم وطموحاتكم.

وأكد سعادة الدكتور رئيس الجامعة أن جامعة السلطان قابوس أتاحت فرص تطوير الذات بما ينسجم مع شخصية الطالب الجامعي، من مكتبات ومختبرات وأنشطة طلابية ومؤتمرات علمية ومحاضرات دينية وثقافية، وفعاليات تهتم بتكوين الجوانب الدينية والعلمية والثقافية والرياضية والترفيهية والتطوعية، وبناء القدرات والمهارات اللاصفية التي تسهم في صقل الشخصية.

ووجه سعادته الكلمة إلى أولياء أمور الطلبة قائلاً: "نلفت انتباهكم إلى ضرورة متابعة أحوال أبنائكم الاجتماعية سواء في السكنات الخارجية بالنسبة للطلاب، أو في السكنات الداخلية بالنسبة للطالبات؛ إذ لا يخفى عليكم دور هذه السكنات في سلوكيّات الطالب الجامعي، وأثرها البالغ في مستواه التحصيلي". وأشار سعادة الدكتور إلى إطلاق مشروع تواصلي باسم "تفاعل"؛ ليحقق التفاعل المرجو بين إدارة الجامعة وأولياء الأمور، يقدم من خلاله ورش عمل تعريفية توعوية، وفعاليات أخرى، قائلاً: إننا ندعو أولياء الأمور الأجلاء والطلبة الأعزاء لحضور حفل تدشين البرنامج، والندوة التعريفية المصاحبة له، وذلك يوم الأول من شهر نوفمبر لعام 2016.

من جهته، قدم الدكتور يوسف بن سالم الهنائي عميد شؤون الطلبة عرضًا عن تجربته في الحياة الجامعية، متحدثًا عن الكيفية التي يستطيع من خلالها الطلبة التعامل مع الظروف المختلفة خلال مدة الدراسة الجامعية. وحث الهنائي الطلبة على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة والاستفادة القصوى من المعلومات والبيانات التي توفرها للطلاب، لا سيما خدمات عمادة شؤون الطلبة من أنشطة وفعاليات، وهي الجهة ذات العلاقة المباشرة بالطلبة وتعمل على رعايتهم والإشراف على أنشطتهم المتعددة وعلى عاتقها تقع مسؤولية إعداد الطلاب تربويا واجتماعيا وثقافيا، ورياضيا وترسيخ المبادئ والقيم الإسلامية في نفوسهم، إلى جانب ذلك فإنّها توفر لهم أسباب الراحة والاستقرار النفسي لتساعدهم على التفوق العلمي والتحلي بأخلاق ديننا الحنيف تحت إشراف المختصين في مختلف المجالات.

وانطلق البرنامج التعريفي في يومه الأول أمس بكلمة ترحيبية لعمادة شؤون الطلبة ألقاها الشيخ سالم بن علي النعماني، تلى ذلك لقاء مع إدارة مركز الدراسات التحضيرية تم فيه طرح أهم النقاط عن الفترة الأكاديمية التي يمكثها الطالب في الجامعة لأداء البرنامج التأسيسي وبعض الملاحظات حول التقديم لاختبارات تحديد المستوى والاجتياز.

يشار إلى أنّ البرنامج التعريفي يستمر لمدة أسبوعين خلال الفترة من تاريخ (21/8 إلى 30/8/2016)؛ حيث سيتم خلال الأيام المقبلة التقاء جميع الطلبة مع عمداء وأعضاء هيئة التدريس بكليّاتهم، وتوزيع البطاقات الجامعيّة للطلبة وتسجيل بصمة التغذية واستلام طلبات الضمان وفتح الحساب البنكي للطلبة، إضافة إلى بدء امتحانات تحديد المستوى والاجتياز.