"السباحة": فرح الذي لا يُقهر يكمل ثنائية المسافات الطويلة

 

بات البريطاني مو فرح ثاني عداء في فئة الرجال يحتفظ بذهبية سباقي المسافات الطويلة في الأولمبياد، وذلك بعد أن قدَّم أداءً في غاية القوة ليفوز بسباق خمسة آلاف متر باولمبياد ريو دي جانيرو؛ ليضيفه إلى ذهبية سباق عشرة آلاف متر التي نالها الأسبوع الماضي، بعدما نال اللقبين في 2012.

وفرح هو ثاني رجل فقط يحقق هذا الإنجاز بعد الفنلندي لاسه فيرين في 1972 و1976. وكان فرح فاز بالسباقين في بطولة العالم من قبل لينتزع مكانا له ضمن عظماء تلك الرياضة. وتعامل فرح (33 عاما) مع كل ما واجهه خلال السباق بحنكة وزاد من سرعته خلال السباق ليحكم سيطرته عليه في النهاية متفوقا على الأمريكي بول تشيليمو المولود في كينيا وصاحب الميدالية الفضية بينما جاء الإثيوبي هاجوس جيبرهيويت في المركز الثالث لينال البرونزية.

وكما جرت العادة وعندما حان وقت اللفة الأخيرة لم يستطع احد مجاراته في سرعته وابتعد بفارق كبير عن بقية منافسيه. ولم تكن الأمور سهلة بالنسبة لفرح مع عدم خوض الثلاثي الإثيوبي المؤلف من ديجين جيبرميسكل ومختار ادريس وجيبرهيويت لسباق عشرة الآف متر للتركيز على سباق المسافة الأقصر. وكان الثلاثة يفاخرون بتسجيل أزمنة شخصية أفضل من فرح.

وقال فرح للصحفيين: "اكره الخسارة ولدي هذا الدافع دوما. الأمر يرجع لشخصيتي". وأضاف: "لا يمكنني تصديق ما حدث.كنت أتمنى الفوز بميدالية كعداء ناشئ. كانت الرحلة طويلة لكن إذا حلمت بأي شيء ولديك الطموح والرغبة في العمل بقوة فان بوسعك تحقيق أحلامك".

وتم إقامة حفل توزيع الميداليات بعد منتصف الليل في استاد يكاد يخلو من الجماهير وهو ما تناقض بشكل كبير مع ما حدث قبل أربع سنوات عندما توج فرح في مدينته لندن وأمام 80 ألف متفرج. وواجه فرح تحديا مختلفا في بداية السباق بعد ان كان جيبرميسكل وجيبرهيويت الأسرع منذ البداية. ومع ذلك ومع حلول منتصف السباق بدا ان الاثنين تخليا عن هذا النهج وتقدم فرح نحو الصدارة بعد ان زاد من سرعة السباق وعندما وصل إلى بداية اللفة الاخيرة بدا انه لا يقهر كما جرت العادة. وقال فرح "شعرت بألم عقب العدو لمسافة 10 كيلومترات حيث لم أتعاف من عناء هذا السباق بعد."

تعليق عبر الفيس بوك