"نسائي السلة" الأمريكي يقتنص فوزا ثمينا من فك "الماتادور" ويتوَّج بسادس "ميدالية صفراء"

 

 

فازت الولايات المتحدة بالذهبية الأولمبية السادسة على التوالي في منافسات كرة السلة للسيدات، بعد تفوقها على إسبانيا 101-72 في النهائي؛ لتؤكد على مكانتها كواحدة من أكبر المعاقل الرياضية على الإطلاق.

وعقب بداية سيئة شهدت تفوق إسبانيا خلال أغلب فترات الربع الأول، استطاعت الولايات المتحدة في النهاية الوصول لإيقاعها المعتاد لتعزز تقدمها بعشر نقاط دون أي نقطة من منافستها إلى التفوق بفارق 17 نقطة بنهاية النصف الأول من اللقاء.

ومن وقتها لم تستطع إسبانيا العودة في النتيجة لتزيد الولايات المتحدة من سجل انتصاراتها الى 49 انتصارا دون أي هزيمة. واستطاع فريقان اخران فقط الوصول لهذه المسيرة من الهيمنة في أي رياضة جماعية أولمبية. وفاز فريق كرة السلة الأمريكي للرجال بسبع ميداليات ذهبية متتالية في الفترة ما بين 1936 وحتى 1968 بينما حققت الهند ستة ألقاب متتالية في منافسات الهوكي للرجال في الفترة ما بين 1928 وحتى 1956.

وقال جينو أوريما مدرب الفريق الأمريكي "الأمر محير بشدة عندما تفكر بشأن ما استطاع هذا الفريق تحقيقه في هذه الدورة.. جاء هذا موافقا لمستوى التوقعات وهو ما يتماشى مع مستوى الاحترام الذي يحظى به الفريق...كل لاعبة ترتدي هذا القميص تستطيع تحقيق الانجاز. حققنا انجازا ربما لن يتحقق ثانية".

وتمثل هذه الفضية بالنسبة لاسبانيا أول ميدالية اولمبية لها في منافسات كرة السلة للسيدات. وفي وقت سابق فازت صربيا على فرنسا 70-63 في مباراة الميدالية البرونزية. وعادلت ثلاث لاعبات من الفريق الأمريكي وهن سو بيرد وديانا تاوراسي وتاميكا كاتشينجز الرقم القياسي الأولمبي بالفوز بأربع ذهبيات في كرة السلة سواء في منافسات الرجال أو السيدات ليتساوين مع اللاعبتين السابقتين وهن تيريسا ادواردز وليسا ليسلي. وسجلت تاوراسي ولينزي والن 17 نقطة لكل منهن مع الفريق الأمريكي بينما أضافت مايا موري 14 نقطة. وقالت تارواسي (34 عاما) التي تركت الباب مفتوحا لخوض منافسات الاولمبياد للمرة الخامسة "الأمر لا يصدق حقا. كان هدفنا يتمثل في الفوز بالميدالية الذهبية لكن كان هناك ما هو أكثر أهمية من ذلك.. "الأمر لا يتعلق بشخص أو مدرب ولكنه يرتبط بكيفية جعل هذا أفضل فريق كرة سلة على الإطلاق".

تعليق عبر الفيس بوك