180 من أبناء السيب يستعرضون فنون الولاية ومنتجاتها الحرفية ضمن مسابقة الولايات

 

 

 

تُواصل ولايات السلطنة تقديمَ عروضها المتنوعة ضمن منافسات مسابقة الولايات بمهرجان صلالة، واستعراض فنونها ومنتجاتها الحرفية أمام زوار مركز البلدية الترفيهي واللجنة الخاصة بالمسابقة، التي تقام على مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي.

وقدمت ولاية السيب -التابعة لمحافظة مسقط- عدداً من الفنون والألعاب التقليدية والصناعات التقليدية، بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2016م، وبحضور ممثل ولاية السيب بمجلس الشوري وعدد من المسؤولين.

وحظيتْ المشاركة بإعجاب زوار المهرجان في مسرح الولايات بلوحاتها وفقراتها التي جسَّدت الموروثَ الشعبيَّ الأصيل وحياة الإنسان العماني في الولاية بكل مُقوِّماتها وعاداتها وتقاليدها من الحرف التقليدية والمشغولات اليدوية والفنون والألعاب الشعبية؛ ومن الفنون التي قدمتها ولاية السيب: المالد وفن الرزحة والعازي والرزحة وزفة العروس، فضلا عن عرض بعض المصنوعات والحرف التي تشتهر بها الولاية منها صناعة الكمة العمانية وسباكة الصندة وصناعة..وغيرها من الفنون والصناعات التي تشتهر بها ولاية السيب.

وتأتي المسابقة انطلاقا من حرص القائمين على المهرجان لإبراز خصوصية فنوننا العمانية المغناة والعادات والتقاليد وحث جيل الشباب عليها اهتماما وتجسيدا ومشاركة عبر هذه النوافذ كمسابقات تدعم المتميزين وتحفز على التمسك بموروثاتنا الأصيلة.

وقالت وفاء العامرية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية السيب، إنَّ جمعية المرأة العمانية تشارك في المسابقة من خلال 180 عضوة تقريبا؛ حيث قدَّمتْ العضوات ركن الكتاب لحفظ القرآن الكريم، وكذلك ركن خياطة الكمة وخياطة الملابس بالماكينة اليدوية القديمة، وكذلك ركن صناعة البخور وصناعة التوابل والمخللات، إلى جانب ركن يُوضِّح فعاليات وأنشطة الجمعية قديما وحديثا. كما تشارك المرأة في بعض الفنون الشعبية مثل زفة الحناء التي تم عمل ركن خاص بها.

وقال المشرف ناصر بن مبارك الضامري: سعداء بمشاركة الولاية ضمن المسابقة وقدمنا الكثير من الفعاليات قدمها النساء والرجال والأطفال؛ حيث قدَّم المشاركون عددا من الفنون الشعبية؛ مثل: فن الرزحة والعازي وفن المالي وفن زفة المعرس وفن الليوة، كما تشارك النساء في بعض هذه الفنون؛ مثل: فن زفة الحنة وفن التعويبة، ويقدم الأطفال الألعاب الشعبية؛ مثل: الحواليس واليلوه ولعبة السيفة، وكذلك الحرف التقليدية؛ مثل: صناعة السيوف وصناعة السعف.

تعليق عبر الفيس بوك