"الشؤون الإدارية للقضاء" ينظم برنامج زيارات إلى مديريات شرطة عمان السلطانية

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مجلسُ الشؤون الإدارية للقضاء -ممثلا بدائرة التطوير القضائي- وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، زيارات ميدانية إلى عدد من المديريات التابعة لشرطة عمان السلطانية؛ وذلك ضمن البرنامج التدريبي المعد للدفعة الخامسة من مساعدي القضاة.

واشتملَ برنامج الزيارات: زيارة الإدارة العامة للسجون (السجن المركزي)، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، إضافة إلى زيارة الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية (إدارة المختبر الجنائي). واطلع مساعدو القضاة خلال الزيارة على الإجراءات المتبعة في التعامل مع القضايا المختلفة التي تدخل في صميم عمل هذه المديريات؛ بدءًا من التحقيق وجمع الأدلة وفحصها، وانتهاءً بتنفيذ الأحكام بعد صدورها.

وهَدَف البرنامج إلى إكساب القضاة المساعدين المعرفة اللازمة والمتعلقة بطرق التعامل مع القضايا قبل وصولها إلى أروقة المحاكم؛ مما يُعِيْنهم على أداء رسالتهم القضائية، وتحقيق العدالة.

يُشار إلى أنَّ برنامج الزيارات -والذي تتعاون فيه شرطة عمان السلطانية مع مجلس الشؤون الإدارية للقضاء- يُعدُّ أساسيا لكل دفعة من مساعدي القضاة قبل تخرجهم وممارستهم للعمل القضائي، وذلك لما لهذه الزيارات من دور في تعميق المعرفة لدى أصحاب الفضيلة القضاة بآليات التحقيق في القضايا التي تعرض عليهم مما يساعدهم على التأكد من سلامة الإجراءات عند التعامل مع القضايا قبل إصدار الأحكام، كما يُعِيْنهم كذلك على فهم ملابسات القضايا.

تعليق عبر الفيس بوك