الخميس, 20 سبتمبر 2018

محافظ ظفار يرعى ختام مهرجان خريف صلالة للمزاينة والمحالبة.. اليوم

الأربعاء 17 أغسطس 2016 09:14 م بتوقيت مسقط

محافظ ظفار يرعى ختام مهرجان خريف صلالة للمزاينة والمحالبة.. اليوم

 

 

صلالة - عادل البراكة

يَرْعَى مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، اليوم، ختام مهرجان خريف صلالة للمزاينة والمحالبة، والذي يُنظِّمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن، تحت مظلة مهرجان صلالة  السياحي خلال الفترة من 10-18 اغسطس الجاري، بمشاركة عدد من مربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى، إضافة إلى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويتنافس المشاركون خلال فترة المهرجان في مسابقات المحالبة والمزاينة لمختلف فئات الإبل من خلال الأشواط التي شهدت تنافسا كبيرا؛ حيث شهدت مسابقة المحالبة مشاركة ما يقارب الـ130 ناقة لكل الفئات العمانيات الأصايل والضرائب والمجاهيم، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام. وتم اختيار العشر الأوائل في كل فئة من (الفطر والثنو والبكر) التي تدر أكبر كمية من الحليب. فيما شهدت مسابقة المزاينة التي أقيمت على فترتين صباحية ومسائية منافسة كبيرة بين النوق المشاركة في مختلف الأشواط (الحيران العمانيات مفتوح و السهل والجبل والحزامي الضرائب مفتوح والسهل والجبل)  و(المفاريد) و(الحول التحدي العمانيات والحزامي).

وبدأت منافسات المزاينة لليوم الثالث بشوط الجمل حزامي حيث جاء  في المركز الأول  حسن سعيد سعد منيف خوار والشيخ حمد محمد الحيرة مسن الكثيري في المركز الثاني ومسلم ياسر قمصيت المهري في المركز الثالث. وفي شوط الجمل حزامي جاء أحمد سعيد صوالخ منيف خور في المركز الأول واحمد سهيل حشيم قطن في المركز الثاني ومحمد سالم فوراق البرعمي في المركز الثالث.

من جهته، قال رائد بن مبارك الفوري مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالاتحاد العماني لسباقات الهجن: إنَّ النجاح الذي حقَّقه المهرجان يعود لتكاتف جميع الجهات الحكومية والخاصة ودعمها اللامحدود لإنجاح المهرجان الذي يترجمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن إلى واقع.. مشيرا إلى استمرارية هذا المهرجان الذي أصبح يحظى باهتمام كبير من قبل ملاك الهجن بالسلطنة ومن مختلف دول الخليج. وأكَّد الفوري أن المهرجان هذا العام أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام من قبل جميع ملاك الهجن، وانعكس ذلك في المشاركة والحضور الإيجابي والمستمر؛ بهدف تحقيق النتائج الإيجابية وإنجازات شخصية خصوصا وأنَّ المهرجان أصبح يحظى بتواجد كم كبير من ملاك الهجن وسوق مفتوح.