السيابية تستعرض المراحل المنجزة في مشروع البوابة الإلكترونية لـ"الصناعات الحرفية"

 

مسقط- الرؤية

ترأست معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، اجتماع مشروع البوابة الإلكترونية للهيئة "سنبدع"، والتي تعتزم الهيئة تسريع العمل فيها في إطار سعي الهيئة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للحرفيين وللمهتمين بالقطاع الحرفي، ولتفعيل خطة التحول للحكومة الإلكترونية التي تعمل عليها الهيئة منذ فترة، وقد عقد الاجتماع بقاعة الاجتماعات بمبنى ديوان عام الهيئة وبحضور مسؤولي الهيئة وفريق عمل البوابة.

وتضمّن الاجتماع استعراض مسار المشروع وأنظمته وآلياته وخطة العمل المعدة للبدء في تطبيقه إلى جانب استعراض ما تم تنفيذه عن طريق عرض مرئي سلط الضوء على مراحل الإنجاز الذي تم في المشروع. وشهد الاجتماع استعراض خطط التكامل مع المؤسسات الحكوميّة الأخرى في سبيل إنجاح المشروع وتطويره بما يتواكب مع خطط الحكومة حول ذلك. وتطرّق الاجتماع إلى استعراض المراحل التي تم إنجازها في نظام الحرف والحرفيين والذي تمّ إعادة تحديثه لكي يتواكب مع إعادة هندسة الأعمال بالهيئة وليشمل قاعدة البيانات الأساسية لجميع أنظمة البوابة الإلكترونية، نظرًا لاحتوائها على جميع بيانات الحرف والحرفيين والتي ستكون المفتاح الرئيسي للولوج إلى أنظمة البوابة ومما يساهم في تسريع وتيرة عمل الموظفين بجميع الدوائر لتقديم خدمات أفضل وأسرع للمستفيدين. وتشتمل البوابة على نوافذ جديدة تقدم العديد من البيانات الإلكترونية بعد الربط مع عدة جهات حكوميّة؛ منها وزارة التجارة والصناعة من خلال خدمة إضافة نشاط السجل التجاري وحقوق الملكية الفكرية، وهيئة تقنية المعلومات فيما يتعلق بخدمة بيانات الأحوال المدنية والتصديق الإلكتروني، إلى جانب الهيئة العامة لسجل القوى العاملة التي ستقدم بيانات الحرفيين الراغبين في الحصول على خدمة مزاولة الحرف والدعم الحرفي، وكذلك شرطة عمان السلطانية عن طريق خدمة تصدير المنتجات الحرفية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية. ومن بين الجهات الحكومية الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع الحرفي؛ إذ سيوفر نظام الحرف والحرفيين خدمات متقدمة ذات مزايا عديدة للقطاع الحرفي، مثل خدمة التسجيل الإلكتروني للحصول على بطاقة مزاولة حرفة، وخدمة تقديم طلب الدعم الحرفي وخدمة إضافة نشاط حرفي، إضافة إلى خدمة تسجيل مستثمر جديد وخدمة حقوق الملكية الفكرية.

وشهد الاجتماع استعراض نظام وموقع مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية والذي يسهل على الحرفي تقديم طلب المشاركة للمسابقة عن طريق الإنترنت مباشرة بعد أن يقوم النظام بالتأكّد من هويّة الحرفي المشارك عبر الربط الإلكتروني المباشر مع الأحوال المدنية وقاعدة بيانات نظام الحرف والحرفيين.

وفي الإطار ذاته، ناقشت السيابية المراحل التي تمّ إنجازها في نظام التسويق الإلكتروني، والذي من خلاله سيتم فتح محل إلكتروني لكل حرفي مسجل بالنظام وفق الأسس والضوابط التي سيتم العمل بها لتسويق وترويج منتجاته مباشرة عبر النظام، إلى جانب فتح نوافذ خاصة لطلب توفير منتجات معينة للشركات أو المؤسسات الحكومية لتقديم الطلبات، وذلك بعد الربط الإلكتروني مع هيئة تقنية المعلومات فيما يتعلق بالدفع الإلكتروني، من خلال توفير منصة دفع إلكتروني للهيئة، إلى جانب التعاقد أو الاتفاق مع شركات توصيل محلية كبريد عمان أو شركات عالمية لإدارة توصيل المنتجات للزبائن حول العالم، والتعاقد مع إحدى الشركات لإدارة مركز الاتصالات الخاص بالبوابة أو إنشاء مركز خاص للاتصالات بالهيئة.

وناقش الاجتماع المراحل التي أنجزت في البوابة الداخلية للموظفين التي تغطي أغلب الخدمات المتعلقة بالموظفين ومتطلبات عملهم إلكترونيًا والعمل على ربطها مباشرة بجميع الأنظمة المتوفرة حاليا بالهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك