الخميس, 22 نوفمبر 2018

جامعة السلطان قابوس تستقبل طلبة الدفعة 31 بأسبوع تعريفي.. الأحد المقبل

الثلاثاء 16 أغسطس 2016 08:52 م بتوقيت مسقط

جامعة السلطان قابوس تستقبل طلبة الدفعة 31 بأسبوع تعريفي.. الأحد المقبل

 

 

مسقط – الرؤية

تستقبل جامعة السلطان قابوس الأحد المقبل الطلبة الجدد من الدفعة الحادية والثلاثين خلال الأسبوع التعريفي الذي تنظمه الجامعة والذي يستمر خلال الفترة من 21 وحتى 30 من شهر أغسطس الحالي. ويأتي الأسبوع التعريفي بهدف تعريف الطلبة بالجهات والمراكز الموجودة في الحرم الجامعي، والتي تقدّم الخدمات والتسهيلات المختلفة التي يحتاجها طلبة الجامعة في الجوانب الأكاديميّة والأنشطة الدينية والثقافية والرياضية المتنوعة وبرامج الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية.

ويبدأ الأسبوع التعريفي باستقبال الطلبة المستجدين بالقاعة الكبرى بمركز السلطان قابوس الثقافي، حيث ستقدم عمادة شؤون الطلبة كلمة ترحيبية للطلبة يتبعها فيلم مرئي عن العمادة، ويلي ذلك عدة لقاءات مع كل من إدارة البرنامج التأسيسي ومع عمادة القبول والتسجيل، ومركز التعلم الذاتي ومركز نظم المعلومات. فيما سيلقي المجلس الاستشاري الطلابي كلمته في نهاية الاستقبال. كما ويلتقي طلاب الدفعة الحادية والثلاثين مع سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة في أول أيام الأسبوع التعريفي بتاريخ 21 أغسطس 2016م الساعة السابعة والنصف مساء وذلك على المسرح المفتوح بالجامعة، حيث يلقي خلال ذلك الدكتور رئيس الجامعة كلمة ترحيبية يوجهها إلى طلبة الجامعة الجدد وإلى أولياء أمورهم.

وقال الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل: يسرنا أن نبارك لجميع الطلبة المقبولين في جامعة السلطان قابوس للعام الأكاديمي ٢٠١٦-٢٠١٧ سائلين الله عز وجل أن يكلل مسيرتهم الجامعية بالنجاح والتوفيق"، مضيفاً أنّ الهدف الأساسي من  البرنامج التعريفي المعد هو تهيئة الطلبة الجدد وتحضيرهم لبدء الدراسة الجامعية بكل جدية، حيث يتم فيه تعريفهم باللوائح والأنظمة المعمول بها في برامج الدراسات الجامعية وتزويدهم بالمعلومات الإرشادية التي يستطيعون من خلالها التعرف إلى ما يُقدَّم لهم من خدمات في الجامعة، وما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، والتعريف بالأنشطة والجماعات الطلابية بالإضافة إلى ما يتضمنه البرنامج من فعاليات وأنشطة متنوعة تساعدهم في دراستهم الجامعية وتكفل لهم الانتظام في المحاضرات منذ اليوم الأول في العام الأكاديمي. حيث يتضمن البرنامج التعريفي لقاءات تفاعلية مع رئاسة الجامعة والكليات وعمادات شؤون الطلبة والقبول والتسجيل والبرنامج التأسيسي.

وتحدثت الدكتورة حميراء بنت سليمان السليمانية مساعدة العميد للخدمات الاجتماعية بعمادة شؤون الطلبة عن استعداد العمادة للدفعة الجديدة وقالت إنّ عمادة شؤون الطلبة تباشر استعدادها المبكر منذ الفصل الماضي لاستقبال الدفعة الجديدة، وكانت على أهبة الاستعداد  وذلك من خلال عقد العديد من الاجتماعات مع الموظفين والجهات ذات العلاقة وتنظيم لجان الاستقبال في المواقع المختلفة ووضع التصور النهائي للبرنامج التعريفي والذي يعتبر الدليل الإرشادي للطلبة الجدد حيث يحتوي على الفعاليات المتنوعة ومواعيد الامتحانات واللقاءات المحددة بالتوقيت وأماكن إقامتها كما يتضمن الدليل خارطة شاملة للحرم الجامعي سوف تسهل وتعين الطالب على الوصول لموقع الفعالية".. مشيرة إلى أهم فعاليات البرنامج وهي لقاء سعادة الدكتور رئيس الجامعة مع الطلبة وأولياء أمورهم.

وعن أهم ما يميز البرنامج التعريفي لهذا العام قالت الدكتورة حميراء: نراعي التنوع في الفعاليات الهادفة وانتقاء الجهات الخدمية المهمة لطلبة الجامعة مثل المكتبة الرئيسة وبنك الدم ومركز الإرشاد الطلابي وإدارة الدفاع المدني وغيرها من الجهات، وبطبيعة الحال تعتبر الكلية التي ينتمي إليها الطالب هي من أولويات هذه اللقاءات مع الأساتذة بالكلية حيث يتعرف الطالب على النظام الأكاديمي والتخصصات الموجودة بالكليّة ومساره الدراسي في المقررات. كما تمّت إضافة بعض اللمسات الفنيّة حيث تتخلل هذه الفعاليات بعض القصائد الشعرية والأناشيد الطلابيّة.. كل هذه البرامج تهدف إلى إعطاء الطلبة جرعة وافية وشرح شامل عن خدمات وأنظمة الجامعة والتي سوف تساعده في التكيف الدراسي وإرشاده للخدمات التي يحتاجها في مسيرته الجامعية كما يتضمن الدليل أرقام هواتف الجهات المختلفة في الجامعة ذات العلاقة المباشرة بالطالب.

ونوّهت الدكتورة حميراء السليمانية إلى ضرورة الالتزام بتسجيل بصمة التغذية وفتح الحساب البنكي لجميع الطلبة لاستلام العلاوة والذي سوف يكون في قاعة المعارض مقابل عمادة شؤون الطلبة ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 22/8/2016.

ويشار إلى قبول521  طالباً وطالبة في مهد افتتاح الجامعة عام 1986 م وارتفع عدد المقبولين إلى أن وصل إلى  3000 طالب وطالبة في هذا العام، إلى جانب التوسّع الكبير في التخصصات العلمية والمنشآت والخدمات المرافقة.