"أوربك" تنظم المعرض الأول للقيمة المحلية المضافة لعرض الفرص المتاحة أمام "الصغيرة والمتوسطة"

 

الرؤية - خالد الخوالدي

نظَّمت شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" أمس معرضها الأول للقيمة المحلية المضافة بصحار تحت رعاية سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، وذلك بهدف عرض الفرص المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تقدمها كل من شركة CB&I   الهولندية وشركة CTCI التايوانية، وهما ضمن الشركات المسؤولة عن أعمال الهندسة والتوريد والبناء في وحدات التكسير بالبخار الخاصة بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية والذي يعد أحد أضخم المشاريع التي تنفذها أوربك.

وجاء هذا المعرض إيفاءً بالتزام أوربك بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة مما يعزز خطط التعمين وتنمية اقتصاد السلطنة وذلك من خلال تعزيز القيمة المحلية المضافة.

وقال الدكتور هلال الهنائي مدير عام الخدمات المساندة بأوربك: "بما أن أوربك في طور تنفيذها لأحد أهم المشاريع التحويلية فإننا ملتزمون في خدمة عمان بكل فخر حيث ندعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل مُباشر من خلال المناقصات التجارية مما شأنه تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة وذلك من خلال زيادة الأرباح وتحسين دخل الفرد إضافةً إلى توفير فرص عمل كافية للعمانيين".

ويعد هذا المعرض الأول من أصل أربعة معارض للقيمة المحلية المضافة ستنفذها أوربك في الفترة المقبلة، مما سيتيح الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة علاوةً على الموردين المحليين بأن يكونوا شركاء في تنفيذ مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.

وعند بدء تشغيل المشروع في عام 2020، سيحول مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من خليط منتجات ونموذج أعمال أوربك حيث سيضاعف من أرباح الشركة وسيوجد فرصاً تجارية جديدة وسيولد الكثير من فرص العمل وسيدعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية في عُمان. ومن المتوقع أن يزيد هذا المشروع من حجم إنتاج المنتجات البلاستيكية بنحو 1 مليون طن مما سيوفر لأوربك ما مجموعه 1.4 مليون طن من البولي اثيلين والبولي بروبلين. ومع وجود هذا المجمع المتكامل في صحار، والذي يتكون من مصفاة صحار ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبلين ووحدة التكسير بالبخار الخاصة بمجمع لوى للصناعات البلاستيكية، ستصبح عمليات الشركة إحدى أفضل عمليات تكرير النفط وإنتاج المنتجات البتروكيماوية المتكاملة على مستوى العالم، وستُحقق القيمة المحلية المضافة القصوى لجزيئات النفط والغاز العمانية.

يشار إلى أنّ أوربك تعد واحدة من أكبر الشركات في سلطنة عُمان ومن أسرع شركات النفط نمواً في منطقة الشرق الأوسط. وتقدم كل من مصفاتي الشركة في مسقط وصحار بالإضافة إلى مصنعي العطريات والبولي بروبلين التابعين للشركة الوقود والمواد الكيماوية والمنتجات البلاستيكية وغيرها من المنتجات البترولية للاستهلاك المحلي والتصدير للأسواق العالمية. ومن أجل مواصلة تلبية احتياجات السلطنة والأسواق العالمية، تقوم أوربك حاليا بتنفيذ ثلاثة مشاريع نمو إستراتيجية كبرى، (مشروع خط أنابيب مسقط - صحار ومشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية) وتتماشى جميع هذه المشاريع مع إستراتيجية الشركة الهادفة إلى إضافة القيمة إلى النفط والغاز اللذين تنتجهما السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك