بولت الجاميكي يدخل التاريخ بثلاثية أولمبية "متتالية"

 

 

شق الجاميكي يوسين بولت طريقه بقوة نحو الفوز بنهائي سباق 100 متر؛ ليصبح أول عداء في فئة الرجال يفوز باللقب لثلاث دورات أولمبية متتالية، بعدما كان متراجعا خلف غريمه اللدود جاستن جاتلين -الذي قوبل بصيحات استهجان من قبل الجماهير في ريو بسبب ماضيه مع المنشطات- حتى نهاية أول 70 مترا من السباق إلا انه تجاوز منافسه الأمريكي ووجد الوقت ليربت على صدره مع عبوره لخط النهاية مبتعدا بفارق نحو متر واحد عن اقرب مطارديه.

 

ونال جاتلين -بطل عام 2004، والذي شارك في هذا السباق بعد أن سجل أسرع زمن هذا الموسم وبلغ 9.80 ثانية - الفضية بعد أن سجل 9.89 ثانية. وانتزع الكندي اندريه دي جراسي المركز الثالث لينال البرونزية مسجلا 9.91 ثانية. وهذا هو نفس ترتيب السباق في بطولة العالم لألعاب القوى العام الماضي.

ودفع هذا الانتصار ببولت للاقتراب خطوة أكثر من هدفه بالفوز بثلاثة سباقات لثلاث دورات اولمبية متتالية. والسباقات الثلاثة هي 100 و200 متر عدوا إضافة لسباق أربعة في 100 متر تتابع.

وبعيدا عن بطولة العالم 2011 التي استبعد فيها بولت بسبب بدايته الخاطئة فاز العداء الجاميكي بأي سباق آخر للسرعة في الفردي ضمن أي بطولة عالمية أخرى منذ عام 2008. ويعادل هذا خمس ميداليات ذهبية اولمبية وسبع ذهبيات في بطولات العالم. والى جانب ذلك فقد فاز بولت بذهبيتين اولمبيتين وأربع ذهبيات لسباق أربعة في 100 متر تتابع في بطولة العالم إضافة لكونه حامل الرقم القياسي العالمي في السباقات الثلاثة وهو ما يشكل هيمنة مطلقة من جانبه على سباقات السرعة.

وقال بولت (29 عاما) للصحفيين "هذا ما نتدرب من اجله. أخبرتكم يا رفاق أنني سأفعلها. لا تنزعجوا فيتبقى سباقان آخران": وأضاف: "البعض قال انني يمكن ان اخلد. ميداليتان إضافيتان قبل ان اقر بذلك. الخلود". وقال بولت "لم أكن في أفضل حالاتي اليوم (الأحد) إلا أنني أنهيت المهمة وأنا فخور للغاية بما حققته. لم يستطع أي شخص القيام بذلك أو حاول القيام بذلك".

تعليق عبر الفيس بوك