الخميس, 15 نوفمبر 2018

انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

الأحد 14 أغسطس 2016 10:45 م بتوقيت مسقط

انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

 

 

السويق - الرُّؤية

انطلقتْ، أمس، التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في نسختها الـ26، بمعهد العلوم الإسلامية بالسويق؛ وشملت كلًّا من مراكز: الرستاق وبركاء والسويق، وبلغ عدد المشاركين حوالي 131 مشاركا.

وتنافس المشاركون في المستويات الستة وتضمن المستوى الأول حفظ القرآن كاملا، والمستوى الثاني حفظ 24 جزءاً، والمستوى الثالث حفظ 18 جزءاً، والمستوى الرابع 12 جزءا، والمستوى الخامس 6 أجزاء، وتضمن المستوى السادس حفظ جزأين من القرآن الكريم.

من جهته، قال علي بن عبدالله الصقري مدير مكتب مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم رئيس لجنتي التصفيات، إنَّ هناك زيادة مضطردة في الأعداد المسجلة، الذين بلغ عددهم هذا العام 2012 متسابقا ومتسابقة، مرتفعا مؤشر المشاركة عن نظيره العام الماضي بـ1558 متسابقا ومتسابقة، كذلك عن السنة السابقة لها عندما بلغ عدد المشاركين 1085 متسابقا ومتسابقة. وعزا مدير مكتب المسابقة تلك الزيادة إلى زيادة الدعم المالي ورفع قيمة وعدد الجوائز للفائزين التي جاءت بأوامر سامية من لدن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إضافة إلى ما يتمتع به الأعضاء الإداريون بتلك المراكز من قدرة وإمكانية ساعدتهم على استقطاب أكبر عدد ممكن من المتسابقين، وما يتميز به مشروع مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم من قاعدة شعبية كبيرة. وأشار إلى أنَّ هناك 6 مستويات للمسابقة السادسة والعشرين؛ المستوى الأول هو حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد، والمستوى الثاني حفظ أربعة وعشرين جزءاً متتالياً مع التجويد، والمستوى الثالث حفظ ثمانية عشر جزءاً متتالياً مع التجويد، والمستوى الرابع حفظ اثني عشر جزءاً متتالياً مع التجويد، والمستوى الخامس حفظ ستة أجزاءٍ متتالية مع التجويد لمن هم من مواليد 2001 فما فوق، وأخيرا المستوى السادس حفظ جزأين مع التجويد لمن هم مواليد 2008 فما فوق.

وتأتي مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم بموجب توجيه من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث تعدُّ مكرمة لأبناء شعبه؛ إيماناً بأهمية الكتاب العزيز؛ كونه دستورَ هذه الأمة وأملها الواعد، كما أنه لا سبيل إلى تلك الغاية إلا بحفظه وتلاوته ومعرفة علومه وتطبيق أحكامه.