النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني ينظم ورشة عمل حول الابتكار وبراءة الاختراع

 

مسقط - الرؤية

نظم النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني صباح أمس ورشة عمل حول الابتكار وبراءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية، ورعى الفعالية التي أقيمت بقاعة المعرفة بمدرسة هندسة الكهرباء والميكانيك رئيس هندسة الكهرباء والميكانيك بالإنابة.

وتأتي الورشة في إطار سعي قوات السلطان المسلحة إلى تعزيز الأنشطة العلمية والفنية المتنوعة، والمتمثلة في إقامة المحاضرات والمسابقات والمعارض، وتدريب المبتكرين وذوي الكفاءات العلمية من منتسبيها على اتقان استخدام الآلات والأدوات وتقديم الأعمال المجيدة والمهارات والفنون العلمية، والاتصال بالمؤسسات العلمية المختلفة المعنية بالابتكارات والاختراعات.

وبدأت الفعالية بورقة العمل الأولى والتي جاءت بعنوان "العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة"، وقدمها علي بن حمد المعمري رئيس دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، الذي تناول فيها تعريف الملكية الفكرية، وحقوقها ونظام الفحص لدى دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، ودور الملكية الفكرية بالنهوض بالمجال الاقتصادي من خلال المنافسة الشريفة، كما تطرق إلى العلامة التجارية وأشكالها وأهميتها وحماية القانون لها بالإضافة إلى حق المؤلف والحقوق المجاورة والحماية الدولية لحقوق المؤلف. فيما قدم ورقة العمل الثانية جمعة عبد الرحيم جمعة الشريف خبير براءات الاختراع بوزارة التجارة والصناعة، وتناول فيها براءة الاختراع ونماذج المنفعة (الابتكار) والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي توفرها لحماية المالك في براءة الاختراع أو نموذج المنفعة. وتطرقت الورقة إلى كيفية تسجيل طلب براءة الاختراع أو نموذج المنفعة وشروطها.

حضر المناسبة عدد من كبار الضباط، والضباط وضباط صف وأفراد قوات السلطان المسلحة.

وتأسس النادي العلمي بالجيش السلطاني العماني في العام 2007، وكان يسمى النادي العلمي الفني للتصنيع، ويسعى أن يكون وحدة علمية رائدة في مجال الاختراعات والابتكارات العلمية، وذلك من خلال المساهمة في نشر الثقافة الفنية بين منتسبي قوات السلطان المسلحة، والعمل على زيادة المستوى العلمي والكفاءة لدى المخترعين العسكريين في التخصصات المختلفة، بالإضافة إلى توثيق وتعزيز القيم العلمية بين المشاركين في النادي، وتهيئة البيئة العلمية الفنية المناسبة التي تلائم الابتكارات المطلوبة، كذلك توثيق العلاقات بين النادي العلمي والأندية والمؤسسات العلمية الأخرى داخل السلطنة وخارجها.

تعليق عبر الفيس بوك