سماء السلطنة تتزين بزخات شهب البرشاويات.. وذروة الوهج مساء الجمعة

 

مسقط - ياسر الشبيبي

تشهد سماء السلطنة حالياً ظاهرة تساقط زخات شهب البرشاويات السنوي والتي تُعد من أكثر الزخات الشهابية شهرة والتي بدأت من منتصف يوليو الماضي، وتستمر حتى أواخر أغسطس الجاري.

وتمثل زخات شهب البرشاويات أفضل وأكبر الزخات الشهبية الصيفية التي يمكن رصدها وهي أيضًا من أسرع الزخات الشهبية على مدار العام، وستبلغ ذروة تساقطها مساء يوم الجمعة 12 أغسطس حتى الساعات الأولى من فجر يوم السبت 13 أغسطس؛ حيث ستتساقط بمعدل 80 شهاباً في الساعة، وبسرعة تصل إلى 60 كيلومترا في الثانية وستكون على هيئة ضربة مفاجئة مع عرض كثيف ويعتبر برج برشاوس Perseus أو المعروف ببرج حامل رأس الغول هو المصدر الظاهري لهذه الشهب.

وحول هذه الظاهرة قال علي بن عامر الشيباني عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: "تحدث الزخات الشهبية عند مرور الأرض وهي في مدارها حول الشمس قرب مدار مذنب ما واختراقها حشداً من النيازك التي خلفها ذاك المذنب، فالبنسبة لزخات شهب البرشاويات تمر الأرض بالقرب من نيازك خلفها مذنب (سويفت تتل) ما ينتج عنه دخول حبيبات غبارية إلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق خلال دخولها فينتج عنها شريط ضوئي لامع". وأضاف أنّه بالنسبة للموعد السنوي لزخات الشهب فيمكن التنبؤ به، فعادة تدوم هذه الزخات لساعات وقد تدوم لأيام أو لأسابيع، كما هو الحال في زخات شهب البرشاويات أو المعروفة بالفرساويات حيث بدأت في منتصف يوليو الماضي وستستمر حتى أواخر أغسطس الجاري. وتابع الشيباني: "يتوقع الفلكيون هذا العام أن يصل عدد زخات الشهب في الظروف المثالية إلى 200 شهاب في الساعة، وذلك بسبب التأثير الذي سببه كوكب المشتري عند مروره بالقرب من مدار مذنب سويفت تتل وتسببه في تقريبه لهذه البقايا من بعضها البعض". وحول إمكانية رصد الظاهرة يقول الشيباني: تعتبر ليالي 11و12و13 من أغسطس أفضل الليالي لرصد البرشاويات؛ حيث ستبلغ ذروتها ابتداءً من الساعة 11 من مساء يوم الجمعة 12 أغسطس حتى الساعة 4:30 من صباح يوم السبت 13 أغسطس ويعتبر هذا التوقيت من أفضل الأوقات لرصد هذه الزخات.

وللراغبين بالاستمتاع بمشاهدة ورصد عرض البرشاويات الجميل النظر باتجاه الشمال الشرقي والابتعاد عن مصادر التلوث الضوئي قدر الإمكان، وهي فرصة لهواة التصوير الفلكي لالتقاط صور فلكية جميلة تزينها البرشاويات وبعض الأجرام الفلكية التي تظهر في السماء في تلك الفترة.

يشار إلى أنّ مجموعة من هواة الفلك والمتخصصين من مختلف أرجاء الوطن العربي سيجتمعون في مخيم فلكي خاص بجبل شمس لرصد زخات شهب البرشاويات، هذا لما يتميز به جبل شمس من ارتفاع وصفاء السماء وعدم وجود تلوث ضوئي؛ حيث يعتبر من أفضل الأماكن التي يقصدها الفلكيون في الوطن العربي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك