طلاب "جيوتك" يشاركون في تدريب عملي صيفي ببرلين

 

 

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ مجموعة من طلاب الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، مع أستاذهم، في برنامج التدريب العملي الصيفي الدولي "ARS 16" في العاصمة الألمانية برلين؛ بهدف تطوير مهاراتهم في مجال التصميم المعماري وتخطيط المدن.

وشارك في هذا البرنامج التدريبي الصيفي في نسخته السادسة عشرة طلاب وطالبات من كلية مدينة نيويورك (الولايات المتحدة الامريكية) وجامعة ولاية آيوا (الولايات المتحدة الامريكية) وجامعة بويث للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في برلين (ألمانيا). وتطورت برلين العاصمة الألمانية لتصبح مركزا للاستثمارات العالمية في مجال العقارات خلال العقد الماضي. وقد طور هذا البرنامج التدريبي الصيفي إستراتيجيات تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف قصيرة الأجل والأهداف طويلة الأجل في هذا المجال.

وقال الدكتور ألكساندر كادر رئيس قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك): "خلال ورش العمل المختلفة، تعرّف الطلاب على برنامج خاص بإيجاد التصاميم التي تمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة وتدربوا على استخدامه، كما شارك الطلاب في رحلات ميدانية إلى مبانٍ تمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة في برلين وهامبورج وديساو". وأضاف كادر: "قدم ذلك للطلاب نظرة معمقة حول هذه الإستراتيجيات وكيفية تطبيقها في مشاريع تم بناؤها بالفعل، وإلى جانب ما سبق، فقد تم تنظيم زيارات إضافية إلى مكاتب هندسة معمارية في برلين، وهو ما مكن الطلاب من التعرف على حياة المهندس المعماري". وتابع أن العديد من الخبراء والمدرسين قدموا محاضرات ساهمت في رفع مستوى المعرفة لدى الطلاب، وقد تم عرض نتائج الطلاب للجمهور في معرض للفنون في قلب مدينة برلين.

وبذل الفريق المكون من 5 طلاب حاليين في الجامعة وخريجة تتدرب حاليا في الجامعة والدكتور المسؤول جهودا كبيرة لتقديم مقترحات تصاميم تطوير لمبنى يمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة، ويغطي فجوة بين مبنيين في موقعين مختلفين في مدينة برلين.

وقالت شاهارين أنيسا خريجة الجامعة والمتدربة في قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري: "ركزنا في التصميم المقدم على حماية الأجزاء الداخلية للمبنى من حرارة الشمس بينما نوفر الضوء الطبيعي للغرف. وقد عملت مجموعة واحدة على إيجاد مختلف الزوايا لتوجيه أشعة الشمس للمساحات المحددة، بينما عملت مجموعة أخرى على تصميم أتريوم في قلب المبنى وتركيب نظام عاكسات يعكس الضوء إلى مختلف المساحات داخل المبنى".

تعليق عبر الفيس بوك