تسجيل 51 حالة مصابة بالحمى المالطية في شمال السلطنة

 

 

مسقط - الرُّؤية

عُقِد، صباح أمس، بديوان عام وزارة الصحة، الاجتماعُ الموسَّع المشترك مع أصحاب السعادة الوكلاء لوزارة الصحة ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، حول تفشِّي مرض الحمى المالطية (البروسيلا) في محافظة شمال الباطنة.

وتمَّ افتتاح الاجتماع بكلمة لسعادة الدكتور مُحمَّد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية؛ رحَّب في بدايتها بالحضور؛ أكد فيها أهمية تكاتف مختلف الجهات للحد والسيطرة على انتشار هذا المرض في السلطنة؛ للحفاظ على صحة الإنسان والثروة الحيوانية. بعدها، تمَّ التعرف على الحمى المالطية وطرق الانتقال ومصدر العدوى والوضع الوبائي لها في السلطنة وطرق العلاج والوقاية من المرض. كما تمَّ تقديم عرض مرئي لتوضيح وضع المرض في شمال السلطنة؛ حيث تمَّ تسجيل 51 حالة إيجابية بها حتى الوقت الراهن لعام 2016، وقد تمَّ تشكيل فريق عمل من قبل الجهات ذات الصلة؛ بهدف البحث عن مصدر العدوى للحد من الحالات والسيطرة على انتشار المرض. بعد ذلك، تمَّت مُناقشة مشروع مكافحة مرض البروسيلا في السلطنة وآلية تطبيقة بين مختلف الجهات المشتركة.

وتمَّ عرض توصيات الاجتماع حول أهمية استئصال هذا المرض من السلطنة، عن طريق وضع خطة عمل بين مختلف القطاعات المشتركة؛ وذلك للمجابهة والتصدي والحد من انتشار المرض مع توضيح الأدوار لمختلف الجهات.

يُشار إلى أنَّ طرق الوقاية من الحمى المالطية (حمى البروسيلا) تتم من خلال غلي الحليب أو بسترته قبل الشرب، وتجنب أكل منتجات الألبان غير المبسترة أو الخام أو مجهولة المصدر، وتجنب أكل اللحوم النيئة أو شبه نيئة، والحرص على طهي اللحوم جيدا، واستخدام وسائل الوقاية عند التعامل مع الحيوانات مثل ارتداء القفازات الطويلة والنظارات والملابس الواقية ووضع الكمامات. والحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الحيوانات، والتوجه لأقرب مؤسسة صحية لتلقي العلاج المناسب عند ظهور الأعراض، والتأكد من أخذ العلاج بالطريقة الصحيحة حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

تعليق عبر الفيس بوك