نتائج إيجابية من زيارة وفد أصحاب الأعمال من "غرفة شمال الباطنة" إلى إندونيسيا

 

جاكرتا- أحمد بن حمدان الفارسي

اختتم الوفد العُماني من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من غرفة تجارة وصناعة محافظة شمال الباطنة زيارته لجمهورية إندونيسيا، وترأس الوفد خالد بن عبد الله الحوسني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة شمال الباطنة رئيس لجنة الخدمات.

وهدفت الزيارة إلى إرساء قواعد التعاون المشترك بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة الشراكات والمشاريع المشتركة بين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث قام الوفد بالعديد من الزيارات ومقابلة رجال الأعمال الإندونيسين. وتعرف الوفد على وزارة التنسيق والشؤون الاقتصادية الإندونيسية، كما التقى بعدد من المسؤولين من الوزارة، وتعرف على السياسية الاقتصادية وإستراتيجية التنمية الوطنية، وكذلك أدوات العمل في إندونيسيا والأبعاد الثلاثة لإستراتيجية التنمية الوطنية الإندونيسية؛ ومنها تنمية الموارد البشرية من خلال تقوية القطاع التعليمي والصحي والسكني وتطوير القطاعات الإستراتيجية من خلال تقوية قطاع الأمن والطاقة والكهرباء.

وزار الوفد وزارة التجارة الإندونيسية والتقى بمديرة عام الصادرات الوطنية بغرفة التجارة الإندونيسية وممثلين عن وزارة الخارجية والهيئة الوطنية لحماية العمال الإندونيسية ومجموعة من الوزارات ذات الاختصاص. وزار الوفد المعرض المقام في مبنى الوزارة والذي شاركت فيه 41 شركة إندونيسية من مختلف القطاعات، وعرضوا لأعضاء الوفد بعض المنتجات المتمثلة في صناعة الأخشاب والأثاث والديكورات والقرطاسيات والإلكترونية وأجهزة التبريد للمطابخ والمخازن والملابس الجاهزة وقطع الغيار والأدوات المكتبية ومنتجات التغليف والتحف والهدايا وغيرها من الصناعات الأخرى. وتعرف الوفد العُماني على الصناعات الإندونيسية وكذلك على مركز الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يجمع المؤسسات تحت سقف واحد. وزار الوفد المنطقة الصناعية بجابابيكا التي تشمل على مجموعة كبيرة من المصانع والقطاعات المختلفة. واطلع أعضاء الوفد على طرق الدعم والتسهيلات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الإندونيسيين؛ حيث تعد إندونيسيا في عداد الدول ذات التأثير السياسي والاقتصادي والثقافي في منطقة جنوب شرق آسيا.

وعلى هامش الزيارة قام صاحب السُّمو نزار بن الجلندي آل سعيد سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية إندونيسيا الذي توجه أعضاء الوفد العماني بخالص الشكر والتقدير له على حرصه ومتابعته اليومية للوفد وتحركاته لإنجاحه هذه الزيارة باستقبال الوفد بمحل إقامته بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وحث صاحب السُّمو أعضاء الوفد على استغلال هذه الزيارة للتعرف على المصانع والصناعات الإندونيسية بمختلف أنواعها التي تعد من الدول الصناعية، وبحث سبل التعاون وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين ونقل الخبرات المتنوعة. وأقام سموه على شرف الوفد حفل عشاء بحضور الوزير المفوض حمد بن سالم المحروقي نائب رئيس البعثة العمانية ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار ومدير عام قسم الشرق الأوسط في الخارجية الإندونيسية ونائب رئيس غرفة تجارة وصناعة إندونيسيا.

وزار الوفد محافظة جاوا التي تبعد عن العاصمة جاكرتا حوالي 300 كيلو وتعرفوا على الصناعات والمصانع والتقوا برجال الأعمال بالمحافظة وتعرفوا على منتجاتهم. وتمّ خلال الزيارة استقبال الوفد العماني من قبل الدكتور علوي شهاب المبعوث الخاص للرئيس الإندونيسي لشؤون الشرق الأوسط بمكتبه وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات وخاصة في مجالات التبادل التجاري ونقل الخبرات بين البلدين لما يمثل من أهمية خاصة للتبادل التجاري وتوطيد العلاقات الثنائية.

وأعرب المشاركون في الزيارة عن استفادتهم الكبيرة من التجربة، وقال عبد الله السعيدي مدير فرع الغرفة بشمال الباطنة إن الزيارة حققت ثماراً إيجابية من خلال الاطلاع على التجربة الإندونيسية وإيجاد شراكات مع الجانب الإندونيسي في بعض المشاريع التجارية والتعرف على المنتجات الإندونيسية التي من الممكن استيرادها للسلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك