الجمعة, 16 نوفمبر 2018

التوظيف بمهنة التدريس في السلطنة بات مقتصرا على خريجي كليات التربية الحكومية والخاصة والبعثات الخارجية المُقرة حكوميًا فقط

تعيين 1691 معلما جديدا استعدادا للعام الدراسي الجديد

الثلاثاء 02 أغسطس 2016 11:58 م بتوقيت مسقط

تعيين 1691 معلما جديدا استعدادا للعام الدراسي الجديد

2016/2017م.. منهم 208 من المعلمين بنسبة 12.3% و1483 من المعلمات بنسبة 87.7%

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

مصطفى عبد اللطيف: شروط شغل الوظيفة المبدئية انطبقت على 2928 متقدمًا، منهم 358 ذكور و2570 إناث

سعود البلوشي: من المتوقع أن تصل احتياجـات التعليم المدرسـي من المعلمين حتى 2021 إلى حوالي 20 ألف معلم ومعلمة

الوزارة خاطبت جامعة السلطان قابوس لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم

أعداد المتقدمين من محافظات شمال الباطنة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة تفوق أعداد المتقدمين من المحافظات الأخرى

عدد مخرجات مؤسسات الإعداد داخل السلطنة بلغ 1224 خريجًا وخريجة حقق 809 منهم المستوى المطلوب في الاختبار

حاجة كبيرة لمعلمات المجال الأول والمجال الثاني للحلقة الأولى ومعلمات ومعلمي الرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية

على خريجي دبلوم التعليم الراغبين في الالتحاق بمؤسسات إعداد المعلمين معرفة الوظائف المتاحة والمتوقعة بكل تخصص

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

مسقط - محمد بن خلفان الشكري

تسعى وزارة التربية والتعليم إلى توفير احتياجاتها من أعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2016/2017 بما يكفل تحقيق أهداف العملية التعليمية، وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص واستقطاب الكفاءات المجيدة في الوظائف التدريسية من العمانيين، قامت الوزارة بإجراءاتها لاستقطاب جميع الراغبين من العمانيين ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة للمنافسة على التعيين، متبعة أسس وإجراءات التعيين بتلك الوظائف. وأعلنت حصر جميع الخريجين العمانيين الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2015/2016م، ممن يحملون مؤهلاً جامعياً تربوياً أو مؤهلاً جامعياً، بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في معظم التخصصات التربوية.

ولتوضيح كافة الجوانب المتعلقة بتعيينات الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2016/2017 والوظائف الإدارية المرتبطة بها، قال سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الذي عن الإجراءات التي تمت في هذا الجانب إن الوزارة نسقت مع وزارة الخدمة المدنية، للإعلان عن حصر جميع الخريجين العمانيين الباحثين عن عمل أو المتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي2015/2016م، ممن يحملون مؤهلا جامعيا تربويا أو مؤهلا جامعيا إضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في جميع التخصصات التربوية، والذي أعلن عنه على فترتين بتاريخ 28/03/2016م وبتاريخ 21/4/2016م.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

أعداد المتقدمين

وأضاف سعادته أن أعداد المتقدمين لوظيفة معلم ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة المبدئية من حيث المؤهل، والبالغ عددهم (2928) متقدما، منهم (358) ذكور بنسبة (23ر12%)، و(2570) إناث، بنسبة (77ر87%)، وكان من ضمن المتقدمين خريجو تخصص اللغة الإنجليزية والذين حققوا المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية (الأيلتس أو توفل) والذين بلغ عددهم (218) خريجا وخريجة، منهم (32) ذكور و(186) إناث، وبلغ  عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم اللغة العربية (957) متقدما ويمثلون ما نسبته (75ر32%) من إجمالي المتقدمين وبلغ عدد المتقدمين للتخصصات الأخرى (1965) متقدما وذلك بنسبه بلغت (25ر67%).

وأشار سعادته إلى أنّ الوزارة خاطبت جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار التحريري (النظري والعملي) ــ وفق أسس علميةــ وتنفيذ الاختبار بحرم الجامعة، ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

النسب المئوية

وتطرّق سعادة وكيل الشؤون الإدارية والمالية إلى النسب المئوية لمن اجتازوا الاختبار فقال إنّ أعداد الذين حققوا المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وأولئك الذين لم يحققوا المستوى المطلوب وفق الجدول رقم (1) تتفاوت نسبهم حسب التخصصات، ففي مادة الأحياء بلغت نسبة المجتازين (3ر72%) من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي مادة الكيمياء (1ر60%)، وفي مادة الفيزياء (74ر40%) وفي مادة الرياضيات (23ر36%)، في حين كانت نسب من حققوا المستوى المطلوب في التخصصات الأدبية تشير إلى أنّ النسبة في التربية الإسلامية بلغت (04ر69%)، وفي  التاريخ بلغت النسبة (42ر68%)، وفي مادة الجغرافيا بلغت النسبة (61ر67%)، وفي مادة اللغة العربية بلغت النسبة (74ر56%). أمّا من حققوا المستوى المطلوب في تخصصات المهارات الفردية فكانت نسبهم في تخصص الرياضة المدرسية كانت النسبة (38ر72%) من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي تخصص المهارات الموسيقية كانت النسبة (66%)، أمّا في تخصص الفنون التشكيلية فكانت النسبة (29ر61%).

وأوضح سعادته أنّ الجدول رقم (1) يوضح أنّ (15) خريجًا وخريجة تغيّبوا عن الاختبار، حيث بلغ عدد من حضر منهم (2695) خريجًا وخريجة، وتمكن (1655) خريجاً وخريجة منهم من تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وفق المعايير المحددة، وهي تحقيق ما نسبته (50%) من الدرجة المقررة للاختبار في تخصصات المهارات الفردية (الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الموسيقية) وما نسبته (60%) من الدرجة المقررة للاختبارات في باقي التخصصات، وبذلك فإنهم يمثلون ما نسبته(07ر61%) من إجمالي عدد المتقدمين لوظيفة معلم في حين بلغ عدد الذين لم يحققوا المستوى المطلوب (1040) خريجاً وخريجة من مختلف التخصصات ويمثلون ما نسبته (38ر38%).

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

حسب المحافظات

 وأشار سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف إلى أعداد الموفقين وغير الموفقين حسب المحافظات وقال إنّ الجدول رقم (2) يشير إلى أن أعداد المتقدمين من محافظات شمال الباطنة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة تفوق أعداد المتقدمين من المحافظات الأخرى، ويتضح منه أيضا وجود خريج وخريجة فقط من محافظة الوسطى، حيث بلغ عدد الموفقين من محافظة شمال الباطنة (474) خريجا وخريجة بنسبة (64ر28%) من إجمالي الموفقين البالغ عددهم (1655) معلما ومعلمة، كما بلغ عدد الموفقين من محافظة جنوب الباطنة (248) خريجا وخريجة بنسبة (98ر14%) من إجمالي الموفقين، أمّا أبناء محافظة جنوب الشرقية فبلغوا(274) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (56ر16%)، ثم تلتها محافظة الداخلية بـ(200) خريجًا وخريجة بنسبة (08ر12%)، تلتها محافظة الظاهرة بـ (147) خريجًا وخريجة بنسبة قدرها( 88ر8%)، ومن ثمّ محافظة مسقط بـ (135) خريجًا وخريجة بنسبة وقدرها (16ر8%)، فمحافظة شمال الشرقية بـ(97) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (86ر5%)، فمحافظة البريمي حيث بلغ عدد من وفق من أبنائها (39) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (36ر2%)، أمّا محافظة ظفار فقد بلغ عدد من وفق من أبنائها (26) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (57ر1%)، وأخيراً بلغ من وفق في الاختبار من أبناء محافظة مسندم (13) خريجاً وخريجة بنسبة وقدرها (79ر0%).

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

النتائج حسب التخصصات

وبيّن سعادته أنّ الجدول رقم (3) يظهر تحليلا بنتائج المتقدمين للاختبار حسب التخصصات وفق فئات الدرجات الموضحة، فعدد الحاصلين على فئة الدرجة من (50-59) بلغ (811) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (93ر29%) من إجمالي المتقدمين للاختبار، أمّا عدد الحاصلين على فئة الدرجة (60-69) فبلغ (1020) بنسبة وقدرها (64ر37%) وتعتبر هذه النسبة أعلى من باقي الفئات، وعدد الحاصلين على فئة الدرجة (70-79) بلغ (427) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (76ر15%) في حين بلغ عدد الحاصلين على (80 فأعلى) (50) متقدماً فقط يمثلون ما نسبته (85ر1%) من إجمالي المتقدمين، أمّا عدد الحاصلين على فئة الدرجة من (40-49) فبلغ (313) متقدماً بنسبة (55ر11%) من إجمالي المتقدمين، أمّا الحاصلين على درجة 40 فأقل فبلغ عددهم (74) متقدما ويمثلون ما نسبته (73ر2%) من إجمالي المتقدمين.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

المتقدمون والناجحون

وأضاف سعادته أنّ عدد المؤسسات التي استقبلت الوزارة منها مخرجاتها لشغل وظيفة معلم بمختلف التخصصات (47) مؤسسة، منها (19) مؤسسة من داخل السلطنة و(28) مؤسسة من خارج السلطنة، ويوضح الجدول رقم (4) أنّ عدد المتقدمين للاختبار من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة (1224) خريجا وخريجة، بنسبة وقدرها (17ر45%) من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليميّة من خارج السلطنة (1486) خريجًا وخريجة بنسبة قدرها (83ر54%) من إجمالي عدد المتقدمين، وذلك من مؤسسات إعداد المعلمين بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، واليمن وخريج واحد من جمهورية لبنان.

ويوضح الجدول كذلك إجمالي غير الموفقين والموفقات ونسب الخريجين في كل تخصص، حيث يتبين منه أنّ عدد الخريجين في تخصص اللغة العربية بلغ (957) خريجًا وخريجة بنسبة بلغت (31ر35%) من جملة الخريجين تمكن (543) خريجا وخريجة منهم من اجتياز الاختبار، كما أنّ عدد الخريجين في تخصص التربية الإسلامية بلغ (281) خريجا وخريجة بنسبة بلغت (37ر10%) من جملة الخريجين، تمكن (194) خريجا وخريجة منهم من اجتياز الاختبار بنسبة (04ر69%) من أعداد المتقدمين في هذه المادة، وأنّ عدد الخريجين في الفنون التشكيلية بلغ (279) خريجا وخريجة بنسبه بلغت (3ر10%) من جملة الخريجين تمكن (171) خريجا وخريجة منهم من اجتياز الاختبار بنسبة (3ر61%) من أعداد المتقدمين في هذه المادة، وأنّ عدد الخريجين في التربية الخاصة قد بلغ (224) خريجا وخريجة بنسبة بلغت (27ر8%) من جملة الخريجين تمكن (142) خريجا وخريجة من اجتياز الاختبار بنسبة (4ر63%) من أعداد المتقدمين في هذه المادة، في حين تفاوتت الأعداد في باقي التخصصات.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

المتقدمون حسب الأقدمية

وأضاف سعادة مصطفى عبداللطيف أنّ الجدول رقم (5) يوضح أنّ عدد المتقدمين للاختبارات التحريرية لأول مرة بلغ (1493) خريجا وخريجة يمثلون ما نسبته (09ر55%)، كما بلغ عدد المتقدمين للمرة الثانية فأكثر (1217) خريجا وخريجة يمثلون ما نسبته (91ر44%) كان عدد الموفقين من المتقدمين للمرة الأولى للاختبارات أعلى حيث بلغ عددهم (967) خريجا وخريجة يمثلون ما نسبته (4ر58%) من إجمالي الموفقين والبالغ عددهم (1655)، وبلغ عدد الموفقين من المتقدمين للمرة الثانية فأكثر (688) خريجا وخريجة يمثلون ما نسبته (53ر56%) من إجمالي المتقدمين للمرة الثانية فأكثر.

كما يوضح الجدول أنّ الإعداد الأكبر من المتقدمين للمرة الثانية فأكثر كانت في تخصصات اللغة العربية وبلغ عددهم (553) خريجا وخريجة بنسبة (78ر57%) من أعداد المتقدمين للاختبار في التخصص، والفنون التشكيلية وبلغ عددهم (127) خريجا وخريجة بنسبة (52ر45%) من أعداد المتقدمين في التخصص، أما بالنسبة للمتقدمين للمرة الأولى فجاءت الأعداد الأكبر في نفس التخصصات المشار إليها سابقاً، حيث بلغ عدد المتقدمين في تخصص اللغة العربية (404) خريجين وخريجة بنسبة (24ر42%) من أعداد المتقدمين للاختبار في التخصص، كما بلغ عدد المتقدمين في تخصص التربية الخاصة (200) خريج وخريجة بنسبة (29ر89%) من أعداد المتقدمين للاختبار في هذا التخصص، وبلغ عدد الموفقين في الاختبارات من المتقدمين للمرة الأولى (967) خريجا وخريجة وبنسبة (77ر64%) من إجمالي المتقدمين للمرة الأولى.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

أعداد المعينين

وقال سعادة مصطفى عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إنّ الجدول رقم (6) يوضح عدد العمانيين والعمانيات الذين سيتم تعيينهم للعام الدراسي القادم 2016/2017م، إذ بلغ عددهم (1691) خريجًا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار، منهم (208) من الذكور يمثلون ما نسبته (3ر12%) من أعداد الذين سيتم تعيينهم، و(1483) من الإناث يمثلن ما نسبته (7ر87%) من أعداد الذين سيتم تعيينهم، مع العلم بأنه تم ترشيح عدد (362) خريجة من تخصص اللغة العربية لوظيفة معلمة مجال أول، و(9) من تخصص الرياضة المدرسية من الذكور لوظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح (134) من تخصصات (الاحياء والكيمياء "إناث") لوظيفة معلمة مجال ثاني، وترشيح (28) من تخصصات (الجغرافيا والتربية الإسلامية وتقنية المعلومات "إناث") في وظيفة معلمة مهارات حياتية، ونظرا لاكتفاء الوزارة من بعض التخصصات في العام الدراسي 2016/2017م فإنّه تعذر استيعاب عدد من الخريجين ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

تعيين المعلمين وتوزيعهم

وأشار سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية إلى الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم وقال إنّ جهة الاختصاص بالوزارة تضع الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم على الشواغر المتاحة لهم في المديريات التعليمية، وذلك بعد استقصاء مؤشرات حركة التنقلات الخارجيّة.

واعتمدت في وضع أسسها على الاشتراطات المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية رقم (120/2004) فيما يتعلق بالتعيينات، إذ تراعى الإجراءات الآتية في عملية تعيين المحققين للمستوى المطلوب وتوزيعهم على محافظات سكناهم أو المحافظات الأخرى: الترتيب النهائي لنتائج الاختبار التحريري، أو درجة المستوى الدولي المطلوب في اختبار اللغة الإنجليزية بالنسبة لوظيفة معلم لغة إنجليزية، بدءاً بأعلاهم درجة على مستوى محافظة كل خريج، وفي حالة تساوي نتائج الاختبار التحريري أو درجات المستوى المطلوب في اختبار اللغة الإنجليزية تكون الأولوية للأسبق حصولاً على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالأسبق قيداً بسجل القوى العاملة، فالأكبر سناً على مستوى محافظة كل خريج، أمّا في حالة بقاء شواغر بالمحافظات فيتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار بدءًا بأعلاهم درجة ويتم تعيينهم وفق ذات الأسس في المحافظات الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد في حدود الشواغر المتاحة بالتخصص.

واختتم سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية بقوله: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات من جهة، وقلة من حقق منهم المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى فإنّ الوزارة قامت بإيفاد لجنة للإعارات والتعاقدات إلى جمهورية مصر العربية؛ لاستقطاب معلمين ومعلمات في بعض التخصصات، والذين تنوي تعيين بعضهم في الولايات البعيدة في المحافظات، وذلك حرصاً منها على استقرار الهيئة التدريسية بمدارس هذه الولايات، خاصة وأنّ هناك شكاوى من قبل أولياء الأمور من تكرار تغيب المعلمين والمعلمات العمانيين الذين يعينون في غير محافظاتهم الأمر الذي يؤثر سلباً على مستوى تحصيل أبنائهم.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

الفرص الوظيفية المستقبلية

وعن الفرص الوظيفية الحالية والمستقبلية التي من الممكن أن تتوفر للهيئات التدريسية في وزارة التربية والتعليم، قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية إنّه في ضوء البيانات والمؤشرات الراهنة والمستقبلية المتاحة لوزارة التربية والتعليم ذات العلاقة بتخطيط احتياجاتها من الموارد البشرية على المدى المتوسط والبعيد، والتي منها: تنبؤات عدد السكان من العمانيين المتوقع حتى عام 2040م، وتنبؤات عدد طلبة التعليم المدرسي المتوقـع في الصفوف (1-12) حتى عام 2040م، وعدد المعلمين العمانيين الذين سيبلغون سن التقاعد حتى عام 2040م، وخصائص القائم من المعلمين (جنسهم - جنسياتهم - تخصصاتهم - مؤهلاتهم - توزيعهم الجغرافي - أعمارهم - أعباؤهم الوظيفية.....) وعدد الباحثين عن العمل من خريجي مؤسسات إعداد المعلمين لعام 2016م، وأسس احتساب اللازم من المعلمين بالتعليم المدرسي، ونسبة الفاقد السنوي -التقريبي-  من المعلمين، وفي ضوء هذه البيانات والمؤشرات وغيرها قررت الوزارة إجراء دراسة باحتياجاتها من المعلمين.

وتمّ تقسيم هذه الدراسة على مرحلتين زمنيتين، المرحلة الأولـى وتغطي (7) سنوات (2014 – 2021)، وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة من الدراسة في عام 2015م. حيث أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه من المتوقع أن تصل احتياجـات التعليم المدرسـي من المعلمين في الصفوف (1-12) إلى حوالي (20) ألف معلم ومعلمة، حوالي نصف هذا العدد لتغطية احتياجات الوزارة من المعلمين نتيجة الزيادة المتصاعدة في عدد  الطلبة، وللتعويض عن الفاقد السنوي من المعلمين، في حين يغطي النصف الآخر مشروع التعمين بوظيفة معلم، حيث يوجد حوالي (10) آلاف معلم غير عماني يعملون بالمدارس الحكومية، بالإضافة إلى ألوف أخرى منهم يعملون بالمدارس الخاصة.

وأضاف سعادته عن المرحلة الثانية من الدراسة والتي تم البدء فيها ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الأول من العام 2017م- إنه قد تحدد لها ثلاثة أهداف أساسية وهي: تقدير الاحتياج من المعلمين اللازمين للتعليم المدرسـي -الحكومي والخاص- في الصفوف (1-12) حتى عام 2030م، وتقدير احتياجات الوزارة من الوظائف الإشرافية ووظائف الإدارة المدرسية والوظائف المساندة الأخرى حتى عام 2030م، وتحديث نتائج المرحلة الأولى من الدراسة في ضوء بعض المستجدات الاقتصادية والتربوية التي ظهرت بعد أن تم الانتهاء من هذه المرحلة، كما أنّه من المخطط له بإذن الله تنفيذ مرحلة ثالثة من هذه الدراسة في عام 2020 لتغطي الفترة الزمنية (2031م- 2040م).

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

الباحثون عن عمل

وأوضح سعادة وكيل التخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية أنه في ضوء النتائج التي أظهرتها المرحلة الأولى من الدراسة بشأن عدد المعلمين اللازمين حتى عام 2021 فإننا ندعو جميع الراغبين في الالتحاق بمؤسسات إعداد المعلمين من خريجي شهادة دبلوم التعليم العام بأن يقوموا بالاسترشاد بنتائج هذه الدراسة من حيث عدد الوظائف المتاحة الآن والمتوقع أن تكون متاحة حتى عام 2021م بكل تخصص وبكل جنس وبكل محافظة، علما بأنه تمت إتاحة هذه البيانات والنتائج لجميع طلبة الصف الثاني عشر لهذا العام من خلال المركز الوطني للتوجيه المهني، هذا بالإضافة إلى تمكينهم من معرفة عدد الباحثين عن عمل من خريجي التخصصات التربوية الآن والتخصصات التي يتركّزون فيها، بهدف تجنب اختيار دراستها قدر الإمكان في الوقت الراهن.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

التخصصات المطلوبة

وأشار سعادته إلى أنّه حسب نتائج هذه الدراسة، يتبين أن الحاجة من المعلمين كثيفة ببعض التخصصات دون غيرها، وببعض المحافظات أكثر من غيرها، فعلى سبيل المثال هناك حاجة كبيرة لمعلمات المجال الأول والمجال الثاني في الحلقة الأولى، ومعلمات ومعلمي الرياضيات، بالإضافة إلى معلمي الفيزياء ذكورا وإناثا ومعلمي اللغة الانجليزية ذكورا، وبالمقابل أظهرت الدراسة أنّ الحاجة من بعض التخصصات قليلة من ناحية، وبها باحثون عن عمل لم يتم استيعاب عدد منهم  حتى الآن من ناحية أخرى، كتخصص اللغة العربية للإناث وتخصص تقنية المعلومات من الإناث كذلك، وتخصص الرياضة المدرسية للذكور.

واختتم سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية بقوله: ننصح أبناءنا الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات إعداد المعلمين الاسترشاد بهذه البيانات والمؤشرات بشكل عميق قبل اتخاذ القرار بشأن التخصص المناسب لهم دراسته ممن يرغبون في الالتحاق بمهنة التعليم في المستقبل، مع ملاحظة أنّ التوظيف في مهنة التدريس في السلطنة أصبحت مقتصرة على خريجي كليّات التربية بالكليات والجامعات الحكومية والخاصة داخل السلطنة والبعثات الخارجية المُقرة من قبل الحكومة فقط، ويخضع المتقدمون لشغل وظائف التدريس للإجراءات المعتمدة في هذا الشأن.

لمشاهدة الأسماء كاملة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا