الكلية الحديثة للتجارة والعلوم .. محتوى علمي يواكب أحدث المناهج الأمريكية وكوادر أكاديمية متميزة

 

مسقط - الرؤية

تُعد الكلية الحديثة للتجارة والعلوم منارة علمية وأكاديمية شامخة، تُقدم لطلابها أحدث المناهج الأمريكية على أيدي كوادر أكاديمية مُتميزة، بما يمثل فرصة مناسبة لجميع الطلاب الطامحين في الحصول على شهادة أكاديمية معترف بها في مجالات التجارة والعلوم.

وتأسست الكلية الحديثة للتجارة والعلوم عام 1996 بموجب موافقة ومباركة وزارة التعليم العالي وبالتعاون الشامل مع جامعة ميزوري سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث بدأت الكلية بـ65 طالباً آنذاك، وانتهجت الكلية سياسة الجودة التعليمية في اللغة الإنجليزية والبرامج الأخرى. وتقدم الكلية فرصًا تعليمية معترف بها عالمياً لما بعد مرحلة الثانوية العامة، ويتم قبول جميع الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يُعادلها بغض النظر عن جنسياتهم أو دياناتهم؛ حيث يتساوى الجميع في الحقوق والواجبات. ويحصل الخريجون على شهادات مُعتمدة في التخصصات التي يتم اختيارها.

والكلية الحديثة للتجارة والعلوم هي أوَّل كلية خاصة بالكامل تم اعتمادها اعتمادا مبدئياً في عام 2004م من قبل مجلس الاعتماد الأكاديمي العُماني، كما أنّها استكملت جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي لمجلس الاعتماد الأكاديمي العُماني في فبراير 2009. وتقدم الكلية الحديثة للتجارة والعلوم للطلاب العُمانيين والوافدين فرصًا طيبة لدراسة بعض الساعات المعتمدة بالسلطنة وتحويلها إلى أيّ جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وأستراليا وكندأ وماليزيا وغيرها، والذين يرغبون في بداية دراستهم خارج السلطنة يمكنهم تحويل ساعاتهم المعتمدة للكلية الحديثة للتجارة والعلوم، على حسب اعتماد ومعادلة المواد في الجامعة الملتحق بها، إضافة إلى البرنامج المكثف في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، كذلك تقدم الكلية برامج ذات جودة عالية تقود إلى الحصول على درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير. كما ساهمت الكلية في تخريج كوادر عمانية قادرة على تلبية نداء سوق العمل.

ويجري دعم القيم التعليمية للكلية الحديثة بخدمات تعليمية تضمن للطلاب الحصول على أفضل القاعات للدراسة والمختبرات والمكتبة والخدمات الترفيهية. وهذه التسهيلات قصد منها تقديم مناخ للطلاب لجعل التعليم عملية مرغوب فيها.

وكانت الرؤية المبدئية للكلية مقتصرة على توفير برنامج ذي قاعدة متينة في اللغة الإنجليزية للطلبة العمانيين، إضافة إلى سنتين دراسيتين للحصول على الدبلوم الجامعي. وبعدها يستكمل الطلبة دراساتهم بجامعة ميزوري سانت لويس الأمريكية والتي لها ارتباط أكاديمي بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم أو إلى أيّ جامعة أخرى يختارها الطالب في أيّ مكان في العالم. أما اليوم فيُمكن للطالب الحصول على درجة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير داخل الكلية. وتعمل الكلية الحديثة للتجارة والعلوم على متابعة جميع الخريجين بعد الدراسة من خلال التواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

وحرصت الكلية على استحداث وحدة تدريبية خاصة للدورات القصيرة في مجالات متعددة بناء على طلب الشركة أو الجهة المسؤولة ومنها تهيئة الطلاب أو المتدربين لاختبار (IELTS)، ودورة تحضيرية لشهادة (BETC)  المستوى الثالث ومعادلتها بشهادة الدبلوم العام، وتنمية مهارات المدربين، ومهارات إعداد البحوث، وإدارة المشاريع، والقيادة والنفوذ، وإستراتيجيات النُّمو المربح في التسويق، والإدارة المالية، والإدارة الإستراتيجية والقياس ونجاحها، والمحاسبة لغير المديرين الماليين، والتدقيق، ومخاطر بيئة العمل وما يتعلَّق بالحوادث والمخاطر.

تعليق عبر الفيس بوك