الإثنين, 19 أغسطس 2019
32 °c

ينطلق في ديسمبر المقبل بتنظيم من هيئة الوثائق والمحفوظات

رئيس جمهورية القمر المتحدة يشيد بالأوامر السامية بتنظيم المؤتمر الدولي "عمان وعلاقتها بدول القرن الإفريقي"

الإثنين 01 أغسطس 2016 09:38 م بتوقيت مسقط

رئيس جمهورية القمر المتحدة يشيد بالأوامر السامية بتنظيم المؤتمر الدولي "عمان وعلاقتها بدول القرن الإفريقي"

 

◄ الضوياني يستعرض مع المسؤولين في جمهورية القمر التحضير للمؤتمر وطبيعة المشاركات

مسقط - الرؤية

 

استقبل فخامة الرئيس عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة بمكتبه سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وسعادة السفير علي بن محمد المحروقي سفير السلطنة في تنزانيا، وسعادة السفير عبدالله بن مبارك العريمي والوفد المرافق له.

جاء ذلك في إطار تحضيرات الهيئة لتنفيذ المؤتمر الدولي "عمان وعلاقاتها بدول القرن الأفريقي"، والمعرض الوثائقي المصاحب لهذا المؤتمر الذي يأتي تنفيذه بناء على الأوامر السامية لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- والذي سيعقد خلال الفترة من 6-8 ديسمبر المقبل. وفي مستهل ترحيب فخامة الرئيس بالوفد، قدم شكره وتقديره للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- على ما تقدّمه حكومة صاحبة الجلالة من دعم ومساعدة في مجالات التنمية والتعاون لجمهورية القمر المتحدة. وأكّد الرئيس في حديثه على التوجيهات السامية لانعقاد هذا المؤتمر في جمهورية القمر، والذي يعبّر عن عمق العلاقات الأخوية والأسريّة التي تربط الشعبين الشقيقين وللروابط التاريخية لامتداد هذا التواصل الحضاري، وسيؤكد المؤتمر من خلال أوراق العمل والبحوث والدراسات على حجم هذه العلاقات وغرسها في نفوس الأجيال الحالية والمستقبلية. وأكّد فخامة الرئيس دعمه ومباركته للخطوات التي اتخذتها اللجنة المشكلة من الجهات المختصة في البلدين لوضع الترتيبات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة والغايات المنشودة لهذا المؤتمر.

وقدم سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لفخامة الرئيس القمري شرحًا موجزًا ببرنامج العمل الذي شرع في تنفيذه ومتطلبات التحضير والإعداد والتنفيذ. وأكد الضوياني أنّ المؤتمر سيشهد حضورًا عالميا لنخبة من الأساتذة والباحثين والمفكرين من عدد من دول العالم، إضافة إلى شخصيات فكرية وعلمية واجتماعية من دول القرن الأفريقي وجمهورية القمر، ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذا المؤتمر 300 مشارك وعلى مدار ثلاثة أيام.

إلى ذلك، عقدت اللجنة الرئيسية المشكلة للتحضير للمؤتمر اجتماعها الأول، لإعداد برنامج عمل اللجنة العلمية التي تعنى باختيار أوراق العمل وإجازة البحوث والدراسات وقبولها وفق أهداف ومحاور المؤتمر، وإعداد برنامج عمل المؤتمر من الناحية العلمية وإدارة جلساته، وإعداد التوصيات العلمية، بجانب وضع تصور للخطة الإعلامية لتغطية المؤتمر عبر وسائل الإعلام المحلية والدولية وعن طريق مختلف الوسائط ومجالات الاتصال الإعلامي.

وتهدف اللجنة إلى وضع تصور للجوانب التنظيمية والإدارية والخدمات إضافة إلى تحديد المتطلبات والتجهيزات الخاصة بالمؤتمر من الأجهزة السمعية والبصرية والرقميّة وتجهيزات أعمال الترجمة باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية وتحديد مستلزمات ومتطلبات المعرض الوثائقي الذي سيركز على المكانة الحضارية لعمان ومكانتها بدول القرن الإفريقي وإسهامات الإنسان العماني في الحضارة الإنسانية في المجالات العلمية والثقافية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية.

وقام الوفد برئاسة سعادة الدكتور رئيس الهيئة بزيارة مقر البرلمان القمري؛ حيث عقد اجتماعًا مع معالي رئيس البرلمان، وتمّ الوقوف على القاعة التي خصصت لانعقاد المؤتمر والاطلاع على القاعة المخصصة للمعرض الوثائقي، كما تمّ عقد اجتماع مع معالي وزير الداخلية لدراسة كافة الجوانب التنظيميّة والأمنية خلال فترة انعقاد المؤتمر الدولي، كما عقدت اللجنة اجتماعا بمقر وزارة الخارجية مع مجموعة من الأساتذة والمفكرين والمثقفين، قامت خلالها اللجنة الرئيسة بتقديم نبذة عن المؤتمر وأهدافه ومحاوره، وتحديد متطلبات وشروط قبول أعمال الباحثين. وأكدت اللجنة قبولها لعدد من أوراق العمل من الباحثين القُمريين. وأقرّت اللجنة الرئيسة في اجتماعها اجتماعًا آخر أواخر شهر أكتوبر لمراجعة كافة الجوانب وإعداد الصيغة النهائية لسير أعمال المؤتمر.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية