يضم أكثر من 240 وثيقة و22 مخطوطة وعملات وطوابع متنوعة

"الوثائق والمخطوطات" تفتتح اليوم معرض "عمان تاريخ وحضارة" بمركز البلدية الترفيهي

 

 

 

تفتتح هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية اليوم بمركز البلدية الترفيهي بقاعة عُمان المعرض الوثائقي بعنوان عمان تاريخ وحضارة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016م، تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار وحضور سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

ويستمر المعرض حتى 9 أغسطس الجاري. ويزخر المعرض بأكثر من 240 وثيقة ومخطوطاً إلى جانب عدد من العملات والطوابع النادرة. ويهدف المعرض إلى التعريف بتاريخ وحضارة السلطنة في مختلف الحقب الزمنية فهي تمثل موروثا حضاريا عظيما وهي موضع فخر واعتزاز لكل من ينتمي لأرض الوطن الغالي.

ويشتمل المعرض على مجموعة من الوثائق التاريخية التي تمثل حقباً تاريخية مختلفة وأقساماً متعددة تحكي تاريخ السلطنة التليد، ويضم المعرض قسماً يوضح العلاقات الدولية (المعاهدات الدولية والمراسلات والاتفاقيات) بين السلطنة وبقية الدول وقسم الوثائق الخاصة (الوصايا والإقرارات والتعازي والتهاني والطب الشعبي والأفلاج وغيرها) التي تمتلكها الهيئة من المواطنين وتخص العائلات العُمانية وهي عبارة عن وثائق المواطنين مثل إقرارات بيع والأفلاج والقصائد الشعرية والميراث ومراسلات التهاني والتعازي والوصايا. ويجري التركيز على وثائق أبناء محافظة ظفار.

ويعد المعرض فرصة للاطلاع على العديد من الوثائق والصور التاريخية النادرة منها صور من معالم ظفار والقلاع والحصون التي تتناول فترات ممتدة وحقباً تاريخية مختلفة تتحدث عن مخزون وإرث حضاري وثقافي لذاكرة الوطن العزيز.

ويوجد بالمعرض قسم خاص بالطوابع والعملات وخرائط قديمة تحدد المسارات البحرية التي تربط عمان بدول العالم المختلفة منها الطرق البحرية وحدود امتداد نفوذ الإمبراطورية العمانية، وخريطة لساحل عمان لرحلة استكشافية لسفينة هولندية تدعى (ميرلات) عام 1666، إضافة إلى خريطة توضح مسار جريان ماء في محافظة ظفار تعود إلى 1783، إلى جانب قسم خاص بإنجازات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وبناء نظام إدارة الوثائق بالجهات الحكومية.

ويحتوى المعرض على مجموعة من الوثائق والأصول والمخطوطات ويبلغ عدد المخطوطات في المعرض 22 مخطوطة من الأصول مثل المصاحف وكتب فقهية ومخطوطات عن الشعر والنثر وعلوم النحو الصرف  وعلوم الفلك. ومجموعة من قصاصات الصحف والمجلات. ويهدف المعرض إلى فتح آفاق جديدة لجميع الباحثين والمؤرخين والدارسين والمهتمين بالمجال التاريخي وذاكرة الوطن وتشكل هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أهمية خاصة لحفظ الذاكرة الوطنية بفضل ما يتجمع لديها من الوثائق التي ترحل من الجهات المعنية والخاضعة لقانون الوثائق أو تلك التي يبادر المجتمع بتسجيل وثائقه لديها فضلاً عما توليه الهيئة من جهد حثيث في الحصول على الوثائق المتوفرة في الأرشيفات ودور الوثائق في مختلف دول العالم والعمل على تعريف الدول كافة بما تضمه السلطنة من إرث ومخزون حضاري وتاريخي.

تعليق عبر الفيس بوك