سماء السلطنة تشهد سقوط زخات من شهب البرشاويات ترى بالعين المجردة خلال أغسطس

...
...

د. صبيح بن رحمن الساعدي*

تواصل (الرؤية) رصد حركة الأجرام السماوية في سماء السلطنة، خلال أغسطس الجاري. ومن خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، ولد هلال شهر شوال  للعام الهجري 1437 عند تمام الساعة الثالثة والدقيقة الثانية ظهر يوم الإثنين الموافق 4/7/2016م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وكانت رؤية الهلال مستحيلة في جميع محافظات السلطنة والدول العربية والإسلامية حيث غرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 7 دقائق (بالنسبة لمسقط) بينما شوهد في اليوم التالي الثلاثاء 5/7/2016م بسهولة ويسر في جميع محافظات السلطنة والدول العربية والإسلامية، حيث مكث الهلال 46 دقيقة و 13 ثانية بعد غروب الشمس وكان على ارتفاع حوالي 10 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه كان يوم الأربعاء 6/7/2016م غرة شهر شوال  للعام الهجري 1437.

كما سيولد هلال شهر ذي القعدة  للعام الهجري 1437 عند الدقيقة 45 بعد منتصف الليل (صباح) يوم أربعاء الموافق 3/8/2016م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة (ولكن بصعوبة) في بعض محافظات السلطنة وبعض الدول العربية والإسلامية حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 22 دقيقة (بالنسبة لمسقط) ويكون على ارتفاع أقل من  5 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الخميس 4/8/2016م غرة شهر ذي القعدة  للعام الهجري 1437.

وفي بداية شهر أغسطس يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 229,67 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12,2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

ولد هلال شهر شوال  للعام الهجري 1437 عند تمام الساعة الثالثة والدقيقة الثانية ظهر يوم الإثنين الموافق 4/7/2016م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، ووصل هلال شهر شوال للتربيع الأخير يوم الأربعاء 27/7/2016م عند الساعة الثالثة صباحًا، بينما يولد هلال شهر ذي القعدة  للعام الهجري 1437 عند الدقيقة 45 بعد منتصف الليل (صباح) يوم الأربعاء الموافق 3/8/2016م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، ويصل هلال شهر ذي القعدة  التربيع الأول يوم الأربعاء 10/8/2016م عند الساعة العاشرة والدقيقة 21 مساء  ويكتمل وجه القمر لشهر ذي القعدة  (يصبح بدرا) عند الساعة الواحدة والدقيقة 27  من ظهر يوم الخميس 18/8/2016م، ويصل هلال شهر ذي القعدة  التربيع الأخير يوم الخميس  25/8/2016م عند الساعة السابعة والدقيقة 41 صباحًا.

يكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الإثنين 22/8/2016م، عند الساعة الخامسة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 367050  كيلومتراً عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الأربعاء 10/8/2016م، عند الساعة الرابعة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404262 كيلومتراً وعندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

وتشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية:-

1-  ملازمة كوكب زحل (Saturn) لنجم قلب العقرب  Antares )  ) ألمع نجم في برج كوكبة العقرب ( Scorpius )) طيلة أيام شهر أغسطس ويشاهد الجرمان في بداية الشهر على ارتفاع حوالي 55 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ولغاية غروب الجرمين.

2-  اقتراب كوكب الزهرة (Venus) من نجم قلب الأسد (Regulus)  مساء يوم الخميس 4/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان جدا جدا من بعض وعلى ارتفاع حوالي 10 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

3-  تشكيل مثلث سمائي منفرج الزاوية تكون رؤوسه كوكب عطارد (Mercury) وكوكب الزهرة (Venus) والقمر (Moon)  بينما يكون نجم قلب الأسد (Regulus) داخل المثلث وبالقرب من كوكب الزهرة، حيث يشاهد المثلث السمائي مساء يوم الخميس 4/8/2016م فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

4-  اقتراب القمر (Moon) من كوكب المشترى (Jupiter) مساء يومي الجمعة والسبت 5-6/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لغاية غروب الجرمين.

5-  اقتراب القمر (Moon) من نجم السماك الأعزل ( Spica ) - ألمع نجم في برج العذراء (Virgo)، يوم الإثنين 8/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان جدا من بعض وعلى ارتفاع حوالي 50 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لغاية غروب الجرمين.

6-  اقتراب القمر (Moon) من كوكب زحل (Saturn) مساء يوم الجمعة 12/8/ 2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 70 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

7-  تشهد سماء السلطنة وبعض دول العالم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تساقط لزخات شهب البرشاويات (Perseid meteors )  حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام تلسكوبات أو أدوات للرصد ويبدأ تساقط تلك الشهب اعتبارا من 17 يوليو ويستمر لغاية 24 أغسطس من كل عام، لكن فترة الذروة تكون مساء يوم 12 أغسطس وصباح يوم 13 أغسطس حيث يصل عدد الشهب المتساقطة في تلك الليلة ما بين 80 إلى100 شهاب في الساعة الواحدة ويعتبر المذنب سويفت-تتل(Swift-Tuttle)  الذي اكتشف عام 1862 هو مصدر هذه الشهب. سميت بهذا الاسم نسبةً إلى كوكبة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول)، والتي تظهر وكأنها منبعثة منها تلك الزخات.

8-  اقتراب كوكب المريخ (Mars) من كوكب زحل  (Saturn)  مساء يوم الإثنين 22/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لغاية غروب الجرمين.

9-  اقتراب كوكب المريخ (Mars) من نجم قلب العقرب  ( Antares )  ) ألمع نجم في برج كوكبة العقرب ( Scorpius )) طيلة أيام الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لغاية غروب الجرمين.

10-     تشكيل مثلث سمائي تكون رؤوسه كوكب عطارد (Mercury)  وكوكب الزهرة (Venus) وكوكب المشترى  (Jupiter)  فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة حيث يشاهد المثلث السمائي مساء يوم الأربعاء 24/8/2016م، وذلك بعد صلاة المغرب.

11-     اقتراب القمر (Moon) من نجم الدبران (Aldebaran)  (عين الثور) ألمع نجم في كوكبة برج الثور مساء يوم الخميس 25/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان جدًا من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد منتصف الليل.

12-     اقتراب كوكب الزهرة (Venus) من كوكب المشترى (Jupiter)  مساء يوم السبت 27/8/2016م، حيث يشاهد الجرمان قريبان جدًا جداً من بعض فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة مباشرة بعد غروب الشمس.

أما عن حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر أغسطس، فهي كالتالي:

1ـ كوكب عطارد (Mercury) 

يمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال شهر أغسطس فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس مباشرة.

2ـ كوكب الزهرة (Venus) 

يمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر أغسطس فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس مباشرة، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر.

 3 ـ كوكب المريخ (Mars)

يمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر أغسطس وعلى ارتفاع حوالي 70 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل  فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

4- كوكب المشتري (Jupiter)

يمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر أغسطس وعلى ارتفاع 32 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

 5- كوكب زحل (Saturn)

يشاهد كوكب زحل خلال شهر أغسطس على ارتفاع 65 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

[email protected]

تعليق عبر الفيس بوك