17 طلب استزراع سمكي تجاري للأفراد بـ234 مليون ريال ومعدل إنتاج 35 ألف طن

 

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

كَشَف المهندسُ داوود بن سليمان اليحيائي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية، أنَّ طلبات المشاريع التجارية للأفراد في الاستزراع السمكي بلغتْ ما يقارب الـ17 طلبا في مراحل مختلفة من الموافقات؛ وبلغتْ تكلفتها الإجمالية 234 مليون ريال عماني، ويتراوح معدل الإنتاج فيها ما يقارب الـ35 ألف طن من مختلف الكائنات البحرية.

وقال اليحيائي -في تصريحات خاصَّة لـ"الرُّؤية"- إنَّه سيتم فتح الباب أمام طلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية بنوعيها البري والبحري يوم الأحد المقبل (7 أغسطس الجاري). وأضاف بأنَّ هذه المشاريع مخصصة للمؤسسات والشركات العمانية الراغبة في إنشاء مشاريع استزراع الأحياء المائية التجارية. موضحا أنَّ وزارة الزراعة والثروة السمكية تطرح عددًا من المواقع التابعة للوزارة والمخصصة لاستزراع الأحياء المائية للمشاريع التجارية في محافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى، ويمتدُّ فترة فتح باب التسجيل لمدة شهر واحد بين يومي 7 أغسطس و8 من سبتمبر المقبل. وتابع بأنَّه مع دخول مشاريع الاستزراع السمكي التجاري مرحلة المشاريع الموسعة القائمة على توظيف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وزيادة الإنتاج السمكي، بما يُسهم في اتساع قاعدة الإنتاج السمكي؛ حيث ستتكامل المصائد الطبيعية مع نشاط الاستزراع السمكي في رفد السوق المحلي بمنتجات سمكية وتصدير الفائض منه للأسواق الخارجية وزيادة الدخل الوطني.

وبيَّن اليحيائي أنَّ وزارة الزراعة والثروة السمكية وضعتْ عددا من الشروط يجب التقيد بها؛ وهي: التقدم بالطلب إلى المحطة الواحدة للاستزراع السمكي بدائرة تنمية الاستزراع السمكي بالوزارة، ويكون الطلب على الاستمارة المعدة لهذا الغرض والمتوفرة في المحطة الواحدة للاستزراع السمكي، أو من على موقع وزارة الزراعة والثروة السمكية على الإنترنت، على أن يتضمَّن الطلب بيانات الشركة أو المؤسسة مع السجل التجاري لها، وإرفاق دراسة جدوى مبدئية مع الطلب تتضمن البيانات التالية والموجودة في استمارة تقديم الطلب.

تعليق عبر الفيس بوك