11 طالبا من جامعة السلطان قابوس يقتحمون مجال ريادة الأعمال بـ"إيكوناس"

يُشاركون في مسابقة "إنجاز عمان 2016"

روَّادنا - خاص
تأسَّستْ شركة إيكوناس (ECONAS) الطلابية في نوفمبر 2015 بجامعة السلطان قابوس؛ للمشاركة في مسابقة "إنجاز عمان 2016"، والتي تهتم بالمجال البيئي؛ من خلال إنتاج منتجات صديقة بالبيئة وتحقيق التنمية المستدامة للبيئة. وتضم الشركة 11 طالبا من مختلف كليات الجامعة إلى جانب بعض الأكاديميين. ومن أهم منتجات الشركة السماد العضوي السائل (قهوة النبات)، وتهدف تكنولوجيا السماد السائل إلى إعادة استخدام المخلفات العضوية كمخلفات المحاصيل (النخيل وبقايا الأشجار الأخرى)، وروث الماشية بطريقة اقتصادية وآمنة صحيًّا لإنتاج السماد العضوي، وهو سائل جيد ذو فاعلية أكبر لتدعيم النباتات على النمو والانتشار وعلاجها بجانب حماية البيئة من التلوث.
ويدرسُ طلابُ الشركة في جامعة السلطان قابوس بمختلف التخصصات؛ ومنها: علوم التربة، وتقنية المياه، والهندسة الزراعية، ومختلف التخصصات العلمية. ومن أكبر الداعمين للشركة منى العامرية والدكتور أحمد البوسعيدي من كلية العلوم الزراعية والبحرية، اللذين دعَّما الشركة في بداية مشوارها بتقديم الأفكار والاستشارات، وكان لهما فضل كبير في حلِّ بعض المشكلات التي واجهت الطلاب في بداية المشروع.
وبدأ المشروع بفريق تطوعي تابع لمشروع الأسطح الخضراء الذي يقوم بتزيين أسطح المنازل والرفوف بأشجار الزينة، ثم بالتعاون مع مجموعة من الأعضاء قرَّر أعضاء الفريق الانتقال لمجال ريادة الأعمال؛ من خلال المشاركة في مسابقة شركتي 2016 التابعة لإنجاز عمان بمنتج السماد العضوي السائل؛ نظرا لجودة المنتج في تقديم العناصر الغذائية للنبات، وعدم توافر المنتج محليًّا.
ومن تحديات المشروع في بداية تأسيس الشركة: قلة خبرة الطلاب في مجال ريادة الأعمال بشكل عام؛ لذلك شاركوا في عِدَّة دورات بمختلف مجالات ريادة الأعمال كالتسويق، واستضافوا ذوي الخبرة لتقديم بعض المحاضرات المتعلقة بمجال عمل الشركة.
ويهدفُ المشاركون في المشروع إلى استغلال ودعم الموارد الطبيعية الموجودة في البيئة المحلية، وتحسين القطاع الزراعي؛ من خلال توفير منتجات زراعية وزيادة الجانب الاقتصادي وطرق تسهِّل من تعامل المزارعين مع النباتات وإنتاج الأسمدة العضوية بدلًا من الأسمدة الكيميائية.
وبناءً على نتائج الاستبيانات التي أجرتها الشركة بين المزارعين وأصحاب المشاتل والمهتمين بالمجال الزراعي، لمس القائمون على المشروع إقبالا واسعا على المنتج ونفَّذوا بعضَ التجارب العملية للسماد السائل على بعض الأشجار وبعض التحاليل المختبرية، وحصلوا على نتائج إيجابية. ويسعى الفريق إلى طرح منتجات جديدة لزيادة قدرات التسويق بالشركة.
ويتعاون في العمل بالشركة الكثيرُ من طلاب كليات جامعة السلطان قابوس؛ ومنهم: أحمد الشندودي، ومروة العبيدانية، وهاشل العامري، ومروة الغانمية، وعثمان اليحيائي، وسلطان المسكري، وجوخة الخروصية، والزهراء الشيبانية، وعبدالله الكعبي، وموزة الوهيبية، وحنان المرهوبية، إلى جانب المشرفة على الشركة منى العامرية. وينصحُ فريق العمل بالشركة الشباب الذي يسعى لتحقيق أحلامه من خلال مشروعات خاصة، بالتدريب الذاتي والتعلم من الأخطاء واكتساب الخبرات من الغير.

 

تعليق عبر الفيس بوك