"الزراعة": الألبان غير المبسترة وراء الإصابة بـ"الحمى المالطية"

 

 

مسقط - الرُّؤية

حذَّرتْ وزارة الزراعة والثروة السميكة من شُرب الحليب غير المغلي أو غير المبستر، وشدَّدتْ على ضرورة أن تكون منتجات الألبان مُصنَّعة من ألبان مبسترة؛ وذلك في إطار جهود مكافحة مرض الحمى المالطية (البروسيلا)، وتعزيز منظومة الأمن الغذائي بالسلطنة وحماية الصحة العامة.

ودَعَت الوزارة إلى تجنب التعرُّض لنواتج إجهاض أو إفرازات الحيوانات المصابة بالمرض عقب الإجهاض أو الولادة، وكذلك ضرورة إجراء اختبارات البروسيلا بصفة دورية للفئات التي تتعامل مع الحيوانات كالأطباء البيطريين والمربين وعمال المزارع والمسالخ. وأوضحتْ الوزارة أنَّه في الآونة الأخيرة ظهرت بؤر للإصابات البشرية والحيوانية بالمرض في محافظة شمال الباطنة؛ حيث بلغ عدد الحالات البشرية 48 حالة خلال هذا العام.

وتابعتْ بأنَّه ومع بداية ظهور أول حالة تمَّ التنسيق بين الجهات المعنية -والتي تشمل: وزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الصحة، إضافة إلى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه- لعمل التقصي الوبائي اللازم لمعرفة مصدر العدوى؛ حيث تمَّ تقديم العلاج اللازم لجميع الحالات البشرية المصابة، وجارٍ فحص قطعان الحيوانات المملوكة لهم وجمع العينات منها، وفحصها مختبريًّا واكتشاف المزارع أو الحظائر التي تحوي حالات إيجابية وتطبيق إجراءات الحجر البيطري الداخلي عليها والتنسيق مع المربين لذبح الحالات الإيجابية للحفاظ على الصحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك