عبدالله السباح: "ليالي المهرجان" يسهم في توثيق الفنون العمانية ويعرف بسيرة رواد الأغنية

 

 

مسقط - سالم الشكيلي

قال عبدالله السباح مُقدِّم برنامج "ليالي المهرجان"، إنَّ البرنامج يضم العديد من الفقرات المتنوعة، التي تجعله أقرب إلى أكثر من برنامج داخل إطار برنامج واحد؛ لتعزيز التنوع الذي يُرضي مختلف اهتمامات المشاهدين. وأوضح أنَّ فكرة البرنامج تركز على إحياء الفنون العمانية وإظهارها بشكل أنيق. ويخصِّص البرنامج فقرات متنوعة في كل يوم من الأسبوع؛ حيث يجري تخصيص يومي السبت والأحد لمسابقة فن البرعة وهي واحدة من المسابقات المتكررة سنويًّا في البرنامج، ويخصص يوم الإثنين لمسابقة الإنشاد الديني ولأول مرة تذاع على الهواء، بحضور لجنة التحكيم؛ على رأسهم: المنشد العماني إبراهيم باعمر، والمخرج مصطفى العلوي، والعراقي جميل الجوزي منشد معروف، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤوون الدينية.

وأضاف السباح بأنَّ مسابقة الإنشاد تُظهر الكثير من المواهب الصوتية عند الشباب الذين يحتاجون إلى فرصة لمعرفة قدراتهم، وفتحنا باب المشاركة للعمانيين والمقيمين في السلطنة، وإجراء تصفيات أولى وثانية للمنشدين في المسابقة لكثرة الإقبال عليها، وهذه فرصة للشباب المشاركين لظهورهم على الشاشة أمام الناس وتحقيق الانتشار والتسويق.

وقال السباح إنَّ ما يُميِّز المهرجان في هذا الموسم هو التركيز على السير الذاتية لرواد الأغنية العمانية؛ حيث نركز في كل ثلاثاء من المهرجان على أسماء عمانية بارزة كبطاقة شكر، وتذكير للمشاهد بأنَّ هناك أسماء حفرت في الصخر لكي تثبت نفسها وسير هؤلاء حافلة بالحكايات والقصص ومواقف عديدة، وتناولنا في الأسبوع الماضي سيرة الراحل عبدالله الصفراوي وهو أكثر من اهتم بالإنشاد الوطني وله أناشيد كثيرة مثل "هاتف البشرى دعانا" و"موطن الأحرار". وفي يوم الأربعاء نقدِّم حلقة منوعة، ويوم الخميس جلسة سمر مع ضيوف المهرجان، وكان ضيوف الأسبوع الأول كلٌّ من: الفنان السعودي طلال السلامة، والفنانة يسرا سعوف، إضافة إلى سحوبات وجوائز للجمهور والمشاركين.

وأشار السباح إلى أنَّ الجمهور أصبح له دور في مسابقة البرعة عن طريق التصويت، بحيث تكون نسبة 40% خاصة للجمهور، ونسبة 60% خاصة للجنة التحكيم. إضافة إلى إجراء حوارات جانبية في الكواليس مع المتسابقين شبيهة بالمسرح المصغر، لرصد الحالة النفسية للمتسابقين والضيوف، وكسر الروتين التقليدي في البث التليفزيوني من خلال عرض كل الزوايا في المسرح.

وقدم السباح تحية لمخرج البرنامج طارق بن علوي برهان باعمر، ومعد البرنامج عارف صفرار. لافتا إلى تخصيص البرنامج حلقه للاحتفال بيوم النهضة المباركة في الثالث والعشرين من يوليو المجيد على مسرح المروج. ويعرض البرنامج يومياً عدا الجمعة على قناة عمان مباشر في الحادية عشرة مساء.

تعليق عبر الفيس بوك