السلطنة الخامسة على مستوى المنطقة بمؤشر السلام العالمي

 

 

واشنطن - العُمانيَّة

حَصَلت السلطنة على المركز الخامس بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر السلام العالمي للعام 2016، والذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام بالولايات المتحدة، بالتعاون مع مركز دراسات السلام في أستراليا.

وجاءت السلطنة في المركز الـ74 عالميا، وحصلت على 2016 نقطة، وفقا للمؤشر الذي يضم 162 دولة. وتصدرت أيسلندا المؤشر، تليها الدنمارك، ثم النمسا، ثم نيوزيلندا، ثم البرتغال. ويقيس المؤشر -الذي صدرت نسخته الأولى عام 2007- مستوى الأمن والأمان في المجتمع ومستوى الصراع المحلي والعالمي، ويتضمَّن 24 مؤشرا فرعيا؛ منها: عدد الحروب الداخلية والخارجية للدولة، وأعداد الوفيات الناجمة عن الحروب، ومستوى الصراع الداخلي والعلاقات مع البلدان المجاورة، ومستوى عدم الثقة في المواطنين الآخرين، وعدد المشردين بالنسبة لعدد السكان، وعدم الاستقرار السياسي، ومستوى احترام حقوق الإنسان، وعدد المسجونين، وعدد جرائم القتل، وعدد التظاهرات العنيفة، ونسبة الإنفاق العسكري في الموازنة العامة للدولة.

وأكَّد التقريرُ أنَّ العالم أنفق ما يعادل 13.4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي بدول العالم نتيجة للعنف في عام واحد فقط، ويتضمَّن هذا المبلغ المصروفات على التسليح والتدريبات العسكرية والخسارات المالية الناتجة عن الجرائم وتكاليف الأمن الداخلي والتكاليف الناتجة عن الصراع.

تعليق عبر الفيس بوك