وسائل الإعلام الخليجيّة والعربية والدوليّة تواصل الإشادة بمنجزات النهضة المباركة.. وتبرز الاهتمام السامي بالإنسان العماني

وسائل الإعلام الخليجيّة والعربية والدوليّة تواصل الإشادة بمنجزات النهضة المباركة.. وتبرز الاهتمام السامي بالإنسان العماني

مسقط - العمانية

واصلت العديد من وسائل الإعلام الخليجيّة والعربية والعالميّة مسموعة ومقروءة ومرئية ووكالات أنباء ومواقع الإلكترونية؛ في الإشادة بإنجازات النهضة العمانية المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

وألقت وسائل الإعلام المختلفة الضوء على الكثير من الجوانب مستعينة بالتقرير الشامل الذي بثته وكالة الأنباء العمانية بمناسبة يوم النهضة المباركة والأنشطة العمانية الأخرى. وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إنّ السلطنة تقف وطنًا ومواطنًا ودولة ومجتمعًا خلال هذه الأيام باعتزاز؛ فخورة بما تمّ إنجازه على امتداد الـ46 عامًا الماضية من مسيرتها المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. وذكرت الوكالة في تقريرها الذي نشرته يوم الجمعة أنّ ذكرى يوم الثالث والعشرين من يوليو 1970 "يوم النهضة" الذي يشع ضياء ونورًا على أرجاء عمان يجدد العمانيون فيه عهدا جديدا لمستقبل عظيم للوطن والمواطن مقرونين بأنبل مشاعر التقدير والعرفان والوفاء لقيادة جلالة السلطان قابوس الحكيمة الرائدة التي أحيت أمجاد عمان التليدة وبنت مفاخرها ومنجزاتها الجديدة. وأضافت الوكالة أنّ السلطان قابوس "وهو يتابع بنفسه وضع لبنات البناء والتنمية على كل شبر من أرض عمان" أولى عناية دائمة بتوفير فرص المشاركة الايجابيّة للإنسان العماني في مختلف الميادين؛ حيث يحظى كل مواطن أينما كان بثمار النهضة الحديثة وبتمكينه في الوقت ذاته من الإسهام بكل طاقاته وقدراته في مسيرة المجتمع نحو آفاق جديدة من التنمية والتطور والثقافة والحضارة والعلم والتقنية وتشييد صرح الدولة العصرية القادرة على تحقيق طموحاته.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية تقريرًا عن يوم 23 يوليو، ذكرت فيه أنّ هذه المناسبة العزيزة تأتي والسلطنة في مرحلة مهمّة من مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثماريّة المتنوّعة لمختلف محافظات السلطنة والتي تحققت على مدى 46 عامًا الماضية من مسيرة النهضة. وقالت الوكالة في تقريرها الذي نشرته يوم الجمعة نقلا عن وكالة الأنباء العمانية أنّ الحكومة في خططها المستقبلية ترتكز على وضع التنمية الاجتماعية خاصة في جوانبها المتعلقة بمعيشة المواطن وبما يتيح المزيد من فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل ورفع الكفاءة الإنتاجية والتطوير العلمي والثقافي والمعرفي موضع التنفيذ. وأضافت أنّ السلطان قابوس يتابع بنفسه وضع لبنات البناء والتنمية على كل شبر من أرض عمان ويولي عناية دائمة بتوفير فرص المشاركة الايجابية للإنسان العماني في مختلف الميادين.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء القطرية إنّ ثقة جلالة السلطان السامية عميقة في قدرات المواطن العماني للاضطلاع بدوره في بناء حاضره وصياغة مستقبله؛ حيث كانت عناية السلطان قابوس الدائمة بتوفير فرص المشاركة الإيجابية للإنسان العماني في مختلف الميادين حتى يتمكن من الإسهام بكل طاقاته وقدراته في مسيرة المجتمع نحو آفاق جديدة من التنمية والتطور والثقافة والحضارة والعلم والتقنية.

كما أوردت وكالة أنباء البحرين في تقرير لها أنّ بناء الدولة العصرية في سلطنة عمان جاء من خلال خطوات مدروسة متدرجة ثابتة تبني الحاضر وتمهد للمستقبل، فمنذ عام 1976 تمّ تنفيذ خطط تنمية خمسية متتابعة لبناء الوطن والمواطن" ضمن توازن دقيق بين المحافظة على الجيد من موروثها ومقتضيات الحاضر. وأضافت الوكالة أنّ خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016- 2020) تعتبر الحلقة الأخيرة من الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني (عمان 2020) وتمهد للرؤية المستقبلية (عمان 2040) حيث جاءت توجهاتها ومرتكزاتها للمحافظة على الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات الماضية من مسيرة النهضة المباركة والبناء عليها.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية تقريرا قالت فيه إن سلطنة عمان تحتفل بيوم النهضة المباركة الموافق 23 يوليو من كل عام والذي شكل علامة تاريخية فارقة انطلقت معها عمان دولة وشعبا ومجتمعا إلى آفاق العزة وبناء دولة عصرية قادرة على تحقيق التقدم والسعادة والرخاء لأبنائها ومواكبة التطور الإنساني من حولها. وأضافت أنّ يوم النهضة مناسبة وطنية جليلة يفخر فيه الإنسان العماني بالإنجازات التي تحققت على امتداد مسيرة النهضة التي يقودها السلطان قابوس بن سعيد، كما أنه مناسبة لاستطلاع واستشراف ما هو مطلوب لاستمرار المسيرة والاتجاه نحو المستقبل بخطى واثقة وعزيمة طامحة وإن السلطان قابوس بن سعيد أطلق في 23 يوليو 1970 بعد توليه مقاليد الأمور العنان لقوة وإرادة المواطن العماني وتطلعه في بناء حياة جديدة له ولأبنائه، فانطلقت مسيرة النهضة العمانية الحديثة نحو غاياتها المنشودة برؤية واضحة مستندة في الوقت ذاته لطاقات المواطن العماني وقدراته.

وتناول عدد من الصحف الخليجية والعربية موضوعات ومقالات بمناسبة احتفال السلطنة بيوم النهضة المباركة حيث نقلت صحف "البيان" و"الاتحاد" و"الخليج" الإماراتية خبر يوم النهضة نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية، كما تناولت الخبر أيضا صحيفة "الرياض" و"مكة" السعوديتان و"الشرق" و"العرب" القطريتان و"الوسط" البحرينية و"الجريدة" الكويتية و"النهار" و"السفير" اللبنانيتان و"الدستور" الأردنية و"الأهرام" و"الفراعنة" المصريتان مستندة إلى تقرير وكالة الأنباء العمانية. وسلطت هذه الصحف الضوء على الكثير من جوانب الإنجازات التي تحققت في مختلف الميادين وفيما يلي أبرز ما جاء فيها.

وذكرت صحيفة "الوسط" البحرينية في تقرير لها "دأبت السياسة العمانية الخارجية منذ بداية النهضة على مد جسور الصداقة وفتح آفاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول وفق أسس راسخة من الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام علاقات حسن الجوار، واعتماد الحوار سبيلاً لحل كل الخلافات والمنازعات بين مختلف الأطراف".

وفي الأردن قالت صحيفة "الدستور" الأردنية أمس في تقرير لها إنّه "طوال السنوات الماضية من مسيرة النهضة المباركة شكلت الثقة العميقة في قدرات المواطن العماني للاضطلاع بدوره في بناء حاضره وصياغة مستقبله ملمحا قويا ومميزا كمستقبل عماني مشرق".

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية بمناسبة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو إنّه "تأتي هذه المناسبة المجيدة والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المتنوعة لمختلف محافظات السلطنة، والتي تحققت على مدى 46 عاما الماضية من مسيرة النهضة المباركة، حيث تركز الحكومة في خططها المستقبلية".

وفي مصر قالت صحيفة "الأهرام" المصرية الصادرة "إن السلطان قابوس يتابع بنفسه وضع لبنات البناء والتنمية على كل شبر من أرض عمان، ويولي عناية دائمة بتوفير فرص المشاركة الايجابية للإنسان العماني في مختلف الميادين. وأضافت أن السلطان قابوس حريص على أن يُحظى كل مواطن أينما كان بثمار النهضة الحديثة وبتمكينه في الوقت ذاته من الإسهام بكل طاقاته وقدراته في مسيرة المجتمع نحو آفاق جديدة من التنمية والتطور والثقافة والحضارة والعلم والتقنية وتشييد صرح الدولة العصرية القادرة على تحقيق طموحاته".

تعليق عبر الفيس بوك