بدء إجلاء 500 مواطن من تركيا.. و"التطهير" يثير مخاوف حلفاء أردوغان

 

مسقط - العمانية، عواصم- الوكالات

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية إن أول طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني قد توجّهت أمس إلى مطار أتاتورك بجمهورية تركيا الصديقة لنقل المواطنين العمانيين العالقين هناك، جراء محاولة الانقلاب التي حدثت هناك مؤخرًا.

وأضاف المصدر لوكالة الأنباء العمانية أنّ الطائرة الأولى عادت إلى مطار سلاح الجو السلطاني العماني مساء أمس، مشيرًا إلى أنّه ستكون هناك رحلات أخرى قادمة حيث تمّ تسجيل 500 مواطن يودون العودة إلى السلطنة.

إلى ذلك، أثارت إجراءات "التطهير" التي ينفذها نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مخاوف حلفاء أنقرة الغربيين؛ الذين قالوا إنّه يتعيّن على تركيا احترام سيادة القانون في البلد العضو في حلف شمال الأطلسي وأكبر حليف مسلم لواشنطن. وقامت تركيا بتطهير جهاز الشرطة أمس الإثنين بعد أن ألقت القبض على ألوف من الجنود في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، وقالت إنّها ستعيد النظر في علاقاتها بالولايات المتحدة ما لم تسلمها واشنطن فتح الله كولن رجل الدين الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إنّ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أبلغت أردوغان أن ألمانيا تعارض بشدة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا وإن تطبيقها سيحرم تركيا من الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

تعليق عبر الفيس بوك