اكتشاف كهف جديد في الجبل الأخضر بطول 140 مترا

 

الجبل الاخضر- العمانية

نجح فريق مكون من مجموعة من الشباب العمانيين في اكتشاف كهف جديد في منطقة الجبول بنيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى بمحافظة الداخلية.

ويقع الكهف المكتشف على حافة قمة جبلية، وهو يمتد بطول 140 مترا تقريبا ويبلغ عمق أخفض نقطة فيه من سطحه نحو 50 مترا، وهو ضيق نسبيا؛ إذ لا يزيد عرضه عن ثلاثة أمتار على امتداد الكهف، ولا بد من استخدام الحبال ومعدات الهبوط والصعود الملائمة للوصول إلى جوف الكهف؛ حيث يبلغ النزول العمودي المباشر فيه نحو 40 مترا، وقد أطلق الفريق اسم "خسلة الجبول" على الكهف.

وتكوّن الكهف في صخور العصر الجوراسي الجيرية المترسبة منذ ملايين السنين في جبال الحجر على امتداد صدع صخري بطول 140 مترا، وهو ممتد باتجاه الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتمتاز هذه الصخور بسهولة ذوبانها بفعل المياه، كما أن سمك طبقاتها الصخرية لا يزيد عن نحو 20 سنتيمترا، لذا فهي سهلة السقوط مع مرور الوقت مما ساعد في اتساع حجم الكهف تدريجيا. وقد عثر الفريق على مجموعة من الحشرات التي تعيش داخل الكهف، وجثث لبعض الحيوانات النافقة، ويسعى الفريق إلى العمل على اكتشاف المزيد من الكهوف في جبال عمان الجميلة.

ويعد اكتشاف الكهف استمرارا لجهود استكشاف الكهوف في جبال السلطنة عموما وجبال الحجر الغربي خصوصا، وتقع منطقة الجبول في الجهة الجنوبية من سيح قطنة وسيق بالجبل الأخضر وهي عبارة عن قمة جبلية منفصلة، وتمتلئ هذه القمة بالأشجار والنباتات والحشائش التي لم تتأثر كثيرا برعي الحيوانات البرية أو المستأنسة لصعوبة الوصول إليها.

 

تعليق عبر الفيس بوك