مسح: خريجو جامعة السلطان قابوس بصدارة تفضيلات أرباب العمل

 

 

مسقط - الرُّؤية

 

أظْهَرت نتائجُ المسح الذي أجْرَته دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي لأرباب العمل، أنَّ جامعة السلطان قابوس احتلت قائمة المؤسسات الأكثر تفضيلا من القطاع الخاص في التوظيف بنسبة 21.5 في المائة، تليها مباشرة الكليات التقنية (التابعة لوزارة القوى العاملة) بنسبة بلغت 18.2 في المائة، فيما جاءت كلية كالدونيان الهندسية ثالثا بنسبة بلغت 10.3 في المائة.

لكنَّ المسح قال إنَّ 79.8 في المائة من المسؤولين التنفيذيين لا توجد لديهم أفضلية في التوظيف من جامعة أو كلية محددة. وبحسب البيانات التي أدْلَى بها المسؤولون التنفيذيون بمؤسسات القطاع الخاص في هذا المسح، فإن ما نسبته 20.2 في المائة منهم فقط قالوا إنهم يفضلون التوظيف من جامعات وكليات محددة. فيما أشار 59.5 في المائة من أرباب العمل المشاركين في المسح إلى أنه لا يوجد تفضيل في توظيف الخريجين من الجامعات والكليات في السلطنة أو خارجها، بينما أشار 31 في المائة منهم إلى أنهم يفضلون التوظيف من الجامعات والكليات من داخل السلطنة، بينما يفضل 9.5 في المائة خريجي الجامعات/الكليات من خارج السلطنة.

وعن التخصصات الأكثر طلبا في القطاع الخاص، بينت النتائج أن أكثر التخصصات طلبا في القطاع الخاص هو تخصص الإدارة والمعاملات التجارية بمتوسط نسبة بلغت 28.5 في المائة، ومن ثم الهندسة والتقنيات المتصلة بها بمتوسط نسبة بلغت 22.4 في المائة، ومن ثم تكنولوجيا المعلومات بمتوسط نسبة بلغت 14.4 في المائة من مجموع مجالات الدراسة الأحد عشر المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك