1100 مشروع خدمي وتنموي في "الخمسية الثامنة" بـ6.7 مليار ريال

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تمكَّنتْ السلطنة في الخطة الخمسية الثامنة (2011-2015) من تنفيذ أكثر من 1100 مشروع تم إسنادها من خلال مجلس المناقصات، بتكلفة بلغت حوالي 6.7 مليار ريال عماني، إضافة إلى المشروعات الأخرى التي تم إسنادها عن طريق الوحدات الحكومية الأخرى.

وعملتْ السلطنة -خلال الخطة الخمسية الثامنة- على توظيف عائدات النفط في استكمال تنفيذ المشروعات الإستراتيجية الكبرى في قطاعات الموانئ والمطارات والطرق والمشروعات التي تواكب اهتمامات وتطلعات المواطنين في قطاعات: التعليم، والصحة، والإسكان، والكهرباء، والمياه، والاتصالات، والعديد من المشروعات الأخرى التي تُهيِّئ الاقتصاد الوطني لمرحلة نمو تعتمدُ بشكل أكبر على مصادر الدخل غير النفطية. وتشير الإحصائيات -التي أعدَّتها وكالة الأنباء العُمانية- إلى أنَّ إيرادات السلطنة في الخطة الخمسية الثامنة بلغتْ حوالي 61.5 مليار ريال عماني، في حين بلغ إجمالي الإنفاق العام 67.1 مليار ريال عماني. وشكَّلت إيرادات النفط -البالغة 44.2 مليار ريال عماني- حوالي 71.9 بالمائة من إجمالي الإيرادات، فيما بلغت إيرادات الغاز 7.4 مليار ريال عماني، وإيرادات ضريبة الدخل على الشركات 1.9 مليار ريال عماني، وإيرادات الضريبة الجمركية 1.1 مليار ريال عماني، والإيرادات الرأسمالية 90.6 مليون ريال عماني، والإيرادات الأخرى حوالي 6.7 مليار ريال عماني.

وشهدتْ الخطة الخمسية الثامنة استكمالَ تنفيذ المشروعات الكبرى التي بدأ العمل بها في الخطة الخمسية السابعة وتنفيذ مشروعات جديدة؛ ومن بين أبرز المشروعات التي تمَّ إسنادها في الخطة الخمسية الثامنة: إنشاء طريق الباطنة الجنوبي السريع بنحو 796 مليون ريال عماني ويعتبر الطريق أحد المشروعات الحيوية التي تُسهم في تسهيل حركة النقل بين محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة مسقط، وتحقيق انسيابية في نقل البضائع من ميناء صحار إلى مختلف محافظات السلطنة بعد تحويل ميناء السلطان قابوس ابتداء من مطلع العام 2015م من ميناء تجاري إلى ميناء سياحي بالكامل ونقل كافة أنشطة الاستيراد والتصدير التجارية (البضائع العامة والحاويات) إلى ميناء صحار. وخلال الخطة الخمسية الثامنة أيضا، بدأ العمل في ازدواجية طريق بدبد-صور، وتم إسناد المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بتكلفة 432.5 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك