سوق مسقط يرتفع إلى مستوى 5860 نقطة .. والنتائج الإيجابية تدعم تحسن الأداء

 

مسقط - العمانية

ارتفع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي 48 نقطة وأغلق على نحو 5860 نقطة مستفيدًا من النتائج المالية الأولية التي أعلنت عنها الشركات المدرجة بالسوق والتي أظهرت تحسناً في الأداء رغم تراجع أسعار النفط.

وأشارت النتائج المالية الأولية إلى أنّ الأرباح الصافية لبنك مسقط صعدت في النصف الأول من العام الجاري إلى 90.4 مليون ريال عماني مقابل 89.8 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. وقال البنك الوطني العُماني إنّ أرباحه الصافية ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري إلى 29.4 مليون ريال عماني مقابل 28.1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. كما ارتفعت الأرباح الصافية لبنك ظفار من 22.6 مليون ريال عماني إلى 26.1 مليون ريال عماني، وأظهرت النتائج المالية الأولية ارتفاعًا في الأرباح الصافية لبنك اتش اس بي سي عمان بنسبة 51.9 بالمائة من 5.2 مليون ريال عماني إلى 7.9 مليون ريال عماني. وقال بنك نزوى إن خسائره تراجعت في النصف الأول من العام الجاري إلى 727 ألف ريال عماني مقابل خسائر بلغت 3.2 مليون ريال عماني في النصف الأول من العام الماضي، وتراجعت خسائر بنك العز الإسلامي من 3 ملايين ريال عماني إلى نحو 2.1 مليون ريال عماني.

وأظهرت النتائج المالية الأولية تحسناً أيضاً في أداء العديد من الشركات الأخرى ومن بينها عمانتل التي تعد أكبر شركة مدرجة بسوق مسقط من حيث القيمة السوقية التي بلغت بنهاية الأسبوع الماضي 1.2 مليار ريال عماني، وقالت الشركة إنها سجلت نموا في الأرباح بنسبة 9 بالمائة من 61.3 مليون ريال عماني إلى 66.8 مليون ريال عماني. وانعكست النتائج المالية على الأداء العام لسوق مسقط للأوراق المالية ودفعت أسهم عدد من الشركات إلى الصعود، إلا أنّ أغلب النتائج أعلنت في اليومين الأخيرين من تداولات الأسبوع الماضي الأمر الذي حدّ من الصعود.

وشهد مؤشر القطاع المالي صعودا بنسبة 2.2 بالمائة ليغلق على 7484 نقطة مرتفعا 163 نقطة، في حين سجلت المؤشرات القطاعية الأخرى تراجعا بلغ أقصاه 26 نقطة لمؤشر قطاع الصناعة وتراجع مؤشر الخدمات حوالي 22 نقطة وسجل مؤشر السوق الشرعي تراجعا طفيفا وأغلق على 894 نقطة.وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 21 شركة مقابل 19 شركة تراجعت أسعارها و19 شركة أخرى حافظت على مستوياتها السابقة.

وبلغت قيمة التداول حوالي 14.5 مليون ريال عماني من بينها 1.5 مليون ريال عماني على سهم شركة الأنوار القابضة التي استأثرت بـ10.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وقالت الشركة إن النتائج المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري تشير إلى ارتفاع الأرباح الصافية للمجموعة إلى 4.5 مليون ريال عماني مقابل 2.9 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وشهد سهم شركة أُريدو للاتصالات تداولات مرتفعة بلغت 1.3 مليون ريال عماني تمثل 9.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، واستأثر بنك مسقط بـ1.3 مليون ريال عماني من التداولات بنسبة 9.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 17 مليارا و93 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب بـ34.6 مليون ريال عماني.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك