منتسبي الدورة (29) بكليّة القيادة والأركان يتعرّفون على اختصاصات مجلس عمان ودوره في إطار "الثنائية البرلمانية"

 

مسقط - الرؤية

قدم سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى صباح أمس الأربعاء، محاضرة مشتركة لمنتسبي الدورة رقم (29) بكليّة القيادة والأركان، الذين زاروا مجلس عمان للوقوف عن قرب على ماهيّته واختصاصاته، ودوره في صنع القرار الوطني، ومساهمته الفاعلة في التنمية الشاملة للسلطنة وذلك بقاعة مجلس عمان في منطقة البستان بمسقط.

واستُهلت المحاضرة بعرض تناول فيه سعادة الشيخ الأمين العام لمجلس الشورى تناول فيه مسيرة الشورى وتطورها ومقوّمات عمل مجلس الشورى، وحقوق وواجبات الأعضاء. وقدّم سعادته نظرة على هيكل مجلس الشورى وأمانته العامة، كما تناول إنجازاته وأعماله خلال الفترة السابعة.

من جهته، قدّم سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة محاضرة تعريفية عن مجلس الدولة، ودوره ومهامه، استهلها سعادته بالحديث عن المسار الديمقراطي في الحياة السياسية العمانية، مؤكدا أنّه خيار استراتيجي منذ بداية عصر النهضة المباركة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-؛ حيث سعى جلالته إلى تعميق مفهوم الشورى وتأطيره وتطويره كأسلوب للممارسة البرلمانية تحت مظلة النهضة المباركة. واستعرض سعادته مراحل تطور المسيرة الشورية في السلطنة والتي بنيت على أسس الممارسة الديمقراطيّة السليمة والفاعلة بين القيادة والشعب على امتداد سنوات النهضة المباركة التي تنجز حاليا عمرها الـ(46) عامًا من الإنجاز التنموي الشامل.

وتناول سعادته خلال المحاضرة المجلس في إطار الثنائية البرلمانية، وقدم في هذا الصدد تعريفاً شاملاً لنظام المجلسين ونشأته وتطوره، مشيرا إلى أنّ العمل في مجلس عمان يعكس نسقا مؤسسيا يمارس فيه المجلسان وظائف برلمانيّة حسب الشروط التي حددها النظام الأساسي للدولة، كما هو الحال في السلطنة، أو الدستور أو القوانين المنظمة للسلطة التشريعية، كما هو الحال في تجارب الدول الأخرى. واستشهد الأمين العام لمجلس الدولة بعدد من النماذج البرلمانية كالنموذج البريطاني والأمريكي على المستوى الدولي، والبحريني والأردني على المستوى العربي، كما تطرق إلى بعض المجالس (كمجلس اللوردات ومجلس العموم ومجلس الشعب)، موضحاً اختصاصاتها وطرق انتخابها. وتناول سعادة الدكتور المواد التي تضمنت أحكاماً خاصة بمجلس الدولة من النظام الأساسي للدولة، والتي تحدد عدد أعضائه، وآلية تعيينهم، والفئات التي يتم اختيار الأعضاء من بينها، وشروط العضويّة، وعدم جواز الجمع بينها وبين عضوية مجلس الشورى والوظيفة العامة إلى جانب المواد التي حددت صلاحيّاته التشريعية والرقابيّة. وناقش سعادة أمين عام مجلس الدولة خلال المحاضرة أنشطة المجلس وإنجازاته خلال الفترات السابقة من عمر المجلس، والموضوعات التي درسها من مشروعات للقوانين ودراسات، إضافة إلى تقديم تعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس وأجهزته الرئيسيّة منتهيا بالتأكيد على أن الهدف من إنشاء المجلس هو توسيع قاعدة الشورى. وفي ختام المحاضرة، قام سعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة بالاشتراك مع سعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى بالرد على استفسارات الحضور كافة.

تعليق عبر الفيس بوك