الشيبانية تعتمد نتائج امتحانات دبلوم التعليم العام بنسبة نجاح 83.95%.. وتوافر النتائج الأحد المقبل

 

مسقط - محمد الشكري

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم  التعليم العام وما في مستواه للدور الأول للعام الدراسي 2015/2016، مباركة لأبنائها وبناتها الطلاب والطالبات النجاح.

وفي دبلوم التعليم العام (النظامي) بلغ عدد المتقدمين 39924 طالبًا وطالبة بنسبة نجاح 83.95 في المئة، وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) بلغ عدد المتقدمين 873 طالبا وطالبة بنسبة نجاح 84.86 في المئة، أما دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة)، فقد بلغ عدد المتقدمين 39 بنسبة نجاح 100 في المئة. وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية بلغ عدد المتقدمين 157 بنسبة نجاح 98.03 في المئة، وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) بلغ عدد المتقدمين 37 وبنسبة نجاح 100 في المئة. وستكون النتائج متوافرة اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً من يوم الأحد الموافق 10/7/2016م من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق "عمان موبايل " و"أوريدو" عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوافر على بوابة سلطنة عمان التعليمية.

وأدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في 355 مركزاً للامتحانات موزعة على جميع محافظات السلطنة، ورغم الجهود المبذولة إلا أنّه تمّ رصد 373 حالة مخالفة للنظم العامة للامتحانات وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م) بشأن إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام. وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة ممثلة في "لجنة تقصي الحقائق حول حالات الغش في امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه" بالعمل على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً إلى القرار الوزاري رقم (588/2015م)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، وستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة كافة المتسببين في القيام أو تسهيل حالات الغش المكتشفة.

وتمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، واعتداء بالقول أو بالفعل، واستهتار بالنظام العام للامتحانات، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وعدم إحضار ما يُثبت شخصية المتقدم للامتحان، ورفض الممتحن لإجراءات التفتيش، وتمزيق دفتر الامتحان، وعدم التقيد بالزي. وقامت الوزارة بإحالة بعض المخالفات التي رصدت في الفصل الدراسي الأول إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها، وقد أصدرت عدالة المحكمة أحكامها بالسجن والغرامة المالية للمتهمين في القضايا المنسوبة إليهم في مخالفتهم لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام.

أما فيما يتعلق بتقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين، فيمكن تقديم طلب عن طريق البوابة التعليمية (من خلال وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة، ومن ثم مراجعة المديرية العامة/إدارة التربية والتعليم بالمحافظة التعليمية التابع لها المتقدم للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى؛ حيث يسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 10-14 يوليو الجاري، ولن تقبل أي طلبات بعد ذلك.وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب. ويسمح النظام بمراجعة 3 مواد فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجاناً لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.

تعليق عبر الفيس بوك