مشاريع طرق حديثة لتحقيق انسيابية المرور.. وافتتاح جسر أم الغوارف الرئيسي قريبا

رئيس بلدية ظفار: فعاليات ومناشط متعددة في مهرجان صلالة السياحي.. وإنجاز 25% من مشروع حديقة الألعاب المائية

غرس 1100 شجرة من نخيل التمر في عدد من ولايات المحافظة.. وتركيب 2100 عمود إنارة

صلالة - العمانية

قال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار إنّ البلدية نفذت العديد من المشاريع التنموية والتجميلية وتطوير شبكة الطرق والإنارة والصرف الصحي والحدائق والتشجير والمشاريع الترفيهية، مما سيُساهم في تعزيز البنية الأساسية والجوانب الجمالية لمحافظة  ظفار.

وأشار سعادته- في حديث لوكالة الأنباء العمانية- إلى جهود البلدية في مجال الحدائق والتشجير من خلال مشاريعها المختلفة في هذا المجال، وذلك عبر إنشاء عدة حدائق بصلالة وعدد من المتنزهات الطبيعية في سهل ولاية صلالة، وهي متنزه أتين ومتنزه حمرير ومتنزه وادي عدونب بمنطقة ريسوت؛ حيث احتوت هذه المتنزهات على أهم الخدمات الضرورية؛ كالمرافق العامة إلى جانب توفير عناصر التسلية والترفيه.

وأضاف أنّ البلدية قامت بإنشاء حدائق عامة بولايات ثمريت وشليم وجزر الحلانيات ومرباط وطاقة ونيابة حاسك، كما يجري العمل على إنشاء حدائق عامة مماثلة بكل من ولايات صلالة ورخيوت وضلكوت والمزيونة ومقشن ونيابة الشويمية، بجانب تنفيذ أعمال حديثة وتطويرية وإعادة تأهيل بعض الحدائق والمتنفسات بمختلف ولايات محافظة ظفار منها حديقة صلالة العامة ومتنفس صلالة الغربية وإنشاء عدة متنفسات بالأحياء السكنية بمختلف ولايات المحافظة.

وقال سعادته إنّه تم غرس أشجار النارجيل وتعشيب جوانب الطرق في عدد من الشوارع بمدينة صلالة منها شارع السلطان قابوس وشارع المطار وشارع أتين وشارع الرباط وشارع صلالة – مسقط وشارع الإمام سعيد بن سلطان، وعلاوة على ما سبق فقد استهدفت أعمال بلدية ظفار أيضًا تعشيب الدوارات الحديثة  لتحسين المنظر العام وزيادة رقعة المسطحات الخضراء. وأضاف سعادته أنّ البلدية قامت باستزراع الأشجار المحلية  في مختلف المواقع الطبيعية والمواقع العامة والطرق الرئيسية بالمدينة بهدف الحفاظ على نوعيتها وتفعيل دورها الطبيعي في المحافظة على الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وإثراء الجانب الجمالي على المعالم الرئيسية بالمدينة، مشيراً إلى أنه تمّ غرس ما يقارب 1100 شجرة من نخيل التمر بولايات المزيونة وشليم وجزر الحلانيات وثمريت ومقشن.

وفي مجال مشاريع الإنارة، أوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار أنّ البلدية نفذت العديد من مشاريع الإنارة في الطرق الداخلية والأحياء والتجمعات السكنية بالمحافظة لإضفاء الطابع الجمالي والمساهمة في تقليل الحوادث المرورية داخل الأحياء السكنية وتوفير بيئة آمنة للسكان. وتابع أنّ مشروع إنارة الطرق الداخلية لأحياء مدينة صلالة نفذ على سبع مراحل وهدفت البلدية من خلاله إلى إنارة معظم الأحياء السكنية بمدينة صلالة؛ حيث تمت إنارة حوالي (84) كم من الطرق بواقع (2100) عمود إنارة، كما تم خلال العامين الماضيين تعزيز خدمات الإنارة وتوفيرها في مختلف الأحياء والتجمعات السكانية والطرق الجبلية في ولايات المحافظة من خلال إنارة مسافة (150) كم من الطرق وتركيب (1505) مراكب ضوئية بمختلف ولايات ونيابات المحافظة.

وأوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار أن البلدية سعت إلى مواكبة الامتداد العمراني الذي تشهده المناطق السكنية بولاية صلالة من خلال تزويدها بكافة الخدمات الأساسية ومن ضمنها خدمات الطرق فعلى مستوى منطقة صحلنوت التي تشهد نشاطًا عمرانياً ملحوظاً يجري العمل حالياً على تنفيذ ما يقارب 230 كم من الطرق الداخلية خلال المرحلة الحالية. وتابع أنّه جارٍ العمل على استكمال تنفيذ شبكة الطرق بولاية صلالة بنيابات قيرون حيرتي وزيك وحجيف وناشب وطيطام وغدو ومنطقة ألسان. وأضاف أنّ البلدية تقوم بتنفيذ عدة مشاريع بالمحافظة؛ منها تنفيذ الطرق الداخلية بنيابات ولايات طاقة ومرباط وسدح وثمريت، إضافة إلى نيابتي حاسك وحدبين فضلا عن إنشاء الطريق البحري وشبكة الطرق الداخلية بولايتي ضلكوت ورخيوت، مشيراً إلى أنّ هذه المشاريع ستُسهم في الإيفاء بالمتطلبات الحالية لخدمات الطرق ومواكبة عملية التنمية والتطوير التي تشهدها المحافظة.

واستطرد سعادته قائلاً إن المحافظة ستشهد خلال المراحل القادمة تنفيذ عدد من مشاريع الطرق الحديثة من شأنها تطوير شبكة الطرق الحالية وتعزيز أطوالها بما يخدم عملية التنقل وانسيابية حركة المرور، مشيراً إلى أنه جارٍ حاليا تنفيذ مشروع ازدواجية شارع سمهرم بطول ثلاثة كيلومترات ابتداءً من تقاطع شارع سمهرم مع شارع أتين شرقاً إلى مركز عوقد الصحي غرباً، إضافة إلى إنشاء نفق أرضي عند تقاطع شارع سمهرم مع شارع أتين وإنشاء دوار علوي ليسهل الحركة المرورية. وأضاف أن البلدية قامت وفي إطار معالجة الاختناقات المرورية وانسيابية حركة المرور بتنفيذ عدد من مشاريع ازدواجيات الطرق بمدينة صلالة شملت شارع 23‎‎ يوليو بطول 11 كم وشارع 18 نوفمبر بطول 33 كم وشارع الإمام سعيد بن سلطان وأم الغوارف والسوق المركزي والجزئية من دوار النهضة الى تقاطع 23 يوليو وازدواجية شارع النماء، وكذلك الانتهاء من تنفيذ ازدواجية امتداد شارع الرباط مع تقاطع شارع تيمور إلى دوار الدهاريز، وذلك مواكبةً لتطوير وتوسعة شارع الرباط الى ثلاث حارات وكذلك المرحلة الأولى لمشروعي تأهيل وصيانة شارع أتين وشارع السلام.

وحول جاهزية جسر أتين، أوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار أنه تم الانتهاء من الجزء الرئيسي وتم فتحه ليصبح سالكا للحركة المرورية من الشرق إلى الغرب، وهو الأمر الذي يسهل الانتقال من وسط مدينة صلالة وللقادمين منها إلى منطقة عوقد والمناطق الواقعة في غرب المدينة، كما تم فتح مسارين الأول للقادمين من منطقة أتين إلى صلالة والثاني للقادمين من صلالة إلى مستشفى السلطان قابوس، إضافة إلى منعطف  للرجوع الى عوقد معربًا عن أمله في الانتهاء من كافة أعمال الجسر قريبا.

وأضاف سعادته أن جسر أم الغوارف الرئيسي من المتوقع أن يتم افتتاحه قريبا ليصبح سالكا أمام رواد الطريق وسوف يساهم الجسر في تسهيل الحركة المرورية والتقليل من الازدحام الذي عادة ما تشهده مدينة صلالة خلال الموسم السياحي. وأشار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري إلى أنّ أعمال بلدية ظفار جارية لإنشاء حديقة الألعاب المائية والمزمع إقامتها داخل سور مركز البلدية الترفيهي على أرض مساحتها (000ر35)م2 وبطاقة استيعابية تصل إلى (500) شخص يوميًا، لتضيف معلما سياحيا وترفيهيا متميزا لجميع أفراد الأسرة.

وبين أن المشروع يضم مجموعة من المباني الخدمية بمساحة إجمالية قدرها (2800)م2 كمباني الاستقبال والمطاعم ومباني تغيير الملابس ومصلى ومول للتسوق ومظلات ودورات مياه ومحلات عصائر وكراسي استراحة وممرات مشاه وتعشيب ومواقف سيارات، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت حوالي 25 بالمائة.

وتطرق سعادته في حديثه إلى مشروع مبنى بلدية ظفار الجديد، مشيراً إلى أنه يتكون من (6) طوابق ويضم مبنى رئيسيا ومبنى الخدمات وأعمال الطرق ومواقف السيارات وخدمات خارجية وأسواراً، إضافة إلى التجميل والتعشيب وساحة للاحتفالات ومجسم تراثي موضحًا أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت حوالي 60 بالمائة.

وأشار سعادته إلى أن المشروع سوف يستوعب إدارات البلدية المختلفة لمزيد من التكامل والتنسيق في العمل بما يخدم المصلحة العامة ويرفع من إنتاجية العمل ويسهل تخليص المعاملات في موقع واحد.  وقال سعادته إن بلدية ظفار أولت خدمات الصرف الصحي في الولايات عنايتها لما لهذه الخدمات من أهمية ودورها الحيوي في الحفاظ على سلامة البيئة والصحة العامة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث والحد من استنزاف المياه العذبة وتوفير مصدر مياه بديل حيث تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في ولايات ثمريت والمزيونة كما شارف العمل على الانتهاء من تصميم تنفيذ مشروعي شبكة الصرف الصحي في ولايتي طاقة ومرباط.

وأضاف أن البلدية تواصل جهودها لربط العديد من المواقع التي تتجمع فيها مياه الأمطار بشبكة تصريف المياه بصلالة؛ حيث تم ربط 14 موقعاً وجار تنفيذ عدد 3 خزانات احتجاز وشبكة تصريف مياه الأمطار بالمدينة، كما تمّ في نيابة قيرون حيرتي التابعة لصلالة الانتهاء من أعمال شبكة الصرف الصحي وكذلك إنشاء خزاني احتجاز.

وحول مهرجان صلالة السياحي 2016 الذي تنطلق فعالياته في 15 يوليو الجاري، ويستمر إلى 31 أغسطس المقبل، قال سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار إن المهرجان سيشتمل على العديد من الفعاليات الثقافية والدينية والرياضية والمناشط الترفيهية، إلى جانب إقامة الحفلات الفنية والعروض المسرحية والمعارض المختلفة إضافة إلى عدد كبير من الأنشطة والفعاليات المتجددة والمتنوعة. وأضاف سعادته أنه سوف تتواصل على مدى فترة المهرجان الندوات الدينية وفرق الإنشاد الديني والأمسيات الثقافية الشعرية والفنية، إضافة للنقد والفكر بشكل عام لعدد من المفكرين والنقاد العرب والعمانيين وفي مجالات شتى من الشؤون الفكرية والثقافية والأدبية والفنية بشكل عام إلى جانب أن المهرجان سيشهد طوال أيامه نشاطات ثقافية واجتماعية وفنية أخرى على المسارح الرئيسية مثل مسرح المروج والمسرح الرئيسي لمركز البلدية الترفيهي ومسرح البحيرة؛ حيث سيتم عرض العديد من المسرحيات الهادفة المحلية.

وبين سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار أن المهرجان سيشتمل على إقامة مسابقات حفظ القرآن الكريم وبطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم والرماية المفتوحة للأفراد والأندية والولايات ومحالبة ومزاينة الإبل ومسابقة الولايات التنافسية ومسابقة الفن التراثي وعدة مسابقات رياضية مختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك