مناقشات ساخنة حول توصيات "تداعيات الأزمة الاقتصادية" في "الشورى"

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

شهدت الجلسة الاعتيادية الثانية والعشرون لدور الانعقاد السنوي الأول (2015- 2016م) من الفترة الثامنة (2015- 2019م) لمجلس الشورى، أمس، مناقشات ساخنة حول توصيات لجنة معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية وآثارها على المجتمع.

ومع تصاعد وتيرة النقاش خلال الجلسة، لم يتمكن الأعضاء من مناقشة التقرير النهائي كاملا، حيث تمّ إنجاز أقل من نصف البنود المطروحة بجدول الأعمال. وأقرَّت الجلسة 5 توصيات من أصل11، في ظل اختلافات شديدة بين وجهات نظر الأعضاء، في حين تعثَّرت بقية التوصيات عند عقبة توصية برفع الدعم عن مقترح بقصر دعم الحكومة للكهرباء على المساكن. وانتهى الجدل المحتدم بشأنها إلى اختيار تأجيل مناقشة بقية التوصيات إلى الجلسة المقررة اليوم الخميس، بعد أن كان الاتجاه نحو تأجيل مناقشة نتائج إعمال اللجنة ككل إلى دور الانعقاد المقبل.

ومن جهة ثانية، أقرَّ المجلسُ أمس، التعديلات المقترحة من اللجان المعنية لتعديل قانون جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة. كما أقر المجلس مقترحات تعديل قانون الصيد البحري وحماية البيئة المائية الحيّة والصيد البحري. وبناءً على النظام الأساسي، فقد أحال مجلس الشورى مقترحات التعديل إلى مجلس الوزراء لدراستها. وقد شهدت الجلسة أيضا تقديم بيان عاجل إلى وزارة الصحة حول عدم تسلم أطباء الامتياز رواتبهم المستحقة، وقدم البيان سعادة العضو هلال الصارمي. واطلع الأعضاء على تقرير أمانة المجلس حول أنشطة الأجهزة الرئيسية للمجلس خلال دور الانعقاد، إلى جانب عدد من التقارير.

وعقدت جلسة أمس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام للمجلس.

تعليق عبر الفيس بوك