مناقشة حق الطفل في رعاية أمواله وتنميتها في "أطفالنا"

مسقط - الرُّؤية

يُعرض برنامج "أطفالنا" على الإذاعة العامة، وتقدمه حنيفة العبرية، ويتناول البرنامج في كل حلقة حقًّا من حقوق الطفل. وتناولت حلقة أمس الأول حقَّ الطفل في رعاية أمواله وتنميتها، واستعرض البرنامج حوارًا دراميًّا لتوضيح أهمية رعاية الطفل برعاية أمواله وتنميتها، ثم تناول الأدلة التى تُحذِّر من أكل أموال اليتامى؛ وذلك في كتاب الله الحكيم؛ حيث إنَّ لليتيم حقًّا في أن يرث وأن تكون هذه الأموال تحت ملكيته وله الحق في تنميتها.

وتناولتْ الحلقة الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى أكل أموال الطفل اليتيم وهي الجهل وعدم معرفة أن أكل أموالهم حرام، إضافة إلى أخذ الوصي من أموال اليتيم باعتبارها مقابل رعايته لليتيم. واستضافتْ الحلقة المحامي والمستشار القانوني تركي المعمري، وتحدث عن معايير اختيار الوصي ومنها الثقة، والعدل، والامانة، والنزاهه. وأوضح المحامي أنَّ من يَرْعَى أموال الأطفال يجب أن يكون تصرفه تصرف الأمين وليس تصرف المالك، وتكمن وظيفته في المحافظة على المال وليس التصرف فيه، وفي حال أراد التصرف في المال عليه الرجوع إلى المحكمة التي أعطته حقَّ الرعاية والوصاية.

وأضاف المحامي بأنَّ هناك قضايا كثيرة بسبب سوء استخدام أموال اليتيم واختلاسها، وأرجع أسباب هذه القضايا إلى ضعف الوازع الديني، وضعف الرقابة على الإيرادات والمصروفات. وقال إنه يمكن سحب الوصاية من الشخص غير الأمين في حال ثبوت ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك