الخميس, 13 ديسمبر 2018

خبر : مكتب مجلس الدولة يطلع على رد "الوزراء" بشأن ملاحظات "الخمسية التاسعة" والموازنة العامة

الأربعاء 29 يونيو 2016 02:00 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

عَقَد مكتبُ مجلس الدولة اجتماعًا، أمس، برئاسة مَعَالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرَّمين أعضاء المكتب، وسعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة، بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالبستان.

وناقشَ الاجتماعُ العديدَ من المقترحات المقدَّمة من عدد من المكرمين أعضاء المجلس، والتي أشاد بمحتواها، وتمَّت إحالتها الى اللجان المختصة للأخذ بما يتناسب وطبيعة عملها. كما استعرضَ المكتب عددا من الرسائل الواردة من الجهات المختصة، واتخذ فيها القرارات المناسبة.

وفي بداية الاجتماع، رحَّب مَعَالي الدكتور رئيس المجلس بالمكرمين أعضاء المكتب، مُهنئا إياهم بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، سائلا الله تعالى أن يُعيده باليمن والخير على الجميع، وشاكرا لهم ولأعضاء المجلس كافة ما بذلوه من جهد خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة. وتقدَّم أعضاء مكتب المجلس -عقب ذلك- بالتقدير والشكر الجزيل لمعالي الدكتور رئيس المجلس على حسن إدارته وسعة صدره التي كان لها الأثر الطيب في إنجاح جلسات المجلس، كما تقدَّم بالشكر الجزيل للأمانة العامة للمجلس على سعيهم المستمر والجهود التي بُذِلت للإعداد والتحضير للجلسات العامة للمجلس والجلسات المشتركة مع مجلس الشورى.

وناقشَ المكتب الرسالة الواردة من مجلس الوزراء ردًّا على ملاحظات مجلس عمان ومرئياته على مشروعي خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016-2020)، والميزانية العامة للدولة (2016).

واستعرضَ المكتب في اجتماعه الرابع عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة، العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله؛ حيث اطَّلع على عدد من التقارير المقدمة من أعضاء المجلس؛ منها تلك المتعلقة بالإعداد والتحضير لندوة الاقتصاد القائم على المعرفة، والمراحل التي قامتْ بها اللجنة للتحضير لعقد الندوة التي تسعى للنهوض بكافة القطاعات الاقتصادية، إلى جانب تسليط الضوء على مقومات الاقتصاد القائم على المعرفة، تماشيا مع رؤية السلطنة في التنويع الاقتصادي. وفي هذا الشأن، جَرَى استعراض مقترحات تتضمَّن المحاور الرئيسية وأوراق العمل المرتبطة بمحاور الندوة التي أقرتها اللجنة التحضيرية برئاسة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس المجلس، الذي أوْضَح خلال الاجتماع أنَّ اللجنة في صدد إعداد إطار شامل للندوة.

واطَّلع مكتبُ المجلس على الرسالة الواردة من رئيس البرلمان العربي، والتي يُعبِّر فيها عن شكره لعضوي مجلس الدولة المكرم مسلم بن علي المعشني والمكرم خميس بن سعيد السليمي على جهودهما في عمل البرلمان العربي. وثمَّن مكتب المجلس -في هذا الصدد- دور المكرمين الفاعل في دعم العمل البرلماني العربي، وتمثيلهم المشرف للمجلس. واطَّلع مكتب المجلس على تقرير حول مشاركة المجلس في أنشطة البرلمان العربي في الفصل التشريعي الأول من دور الانعقاد العادي السنوي الرابع 2015-2016.

واعتمد مكتب المجلس محضر اجتماعه رقم (13/1/6/2015م)، بعد استعراضه تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة فيه، كما استعرض تقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع.

وناقش مكتب المجلس -خلال اجتماعه- الرسالة الواردة من مركز عمان للحوكمة والاستدامة حول رغبته بتقديم محاضرة تعريفية عن المركز للمكرمين أعضاء المجلس. مؤكدا دور الحوكمة في تحقيق التنمية وتعزيز الشفافية والرقابة وأهمية تطبيق نظام الحوكمة على كافة مؤسسات الدولة.

وقد قيَّم المكتب -خلال اجتماعه- الجلسة العادية الحادية عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة. وفي ختام اجتماعه، ناقش ما استجدَّ على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.