"رمضان صحة" يركز على الأمراض الخبيثة وكيفية التعامل معها

مسقط - الرُّؤية

تُواصل إذاعة سلطنة عُمان عرضَ حلقات برنامج "رمضان صحة" خلال الشهر الكريم. وتناولتْ حلقة أمس موضوع "الأورام الخبيثة والسرطانات". وتحدث الدكتور المعتصم المعمري مقدم البرنامج عن ارتفاع عدد المصابين بالسرطان في السلطنة، وفي حديثه عن أنواع السرطانات المنتشرة في السلطنة، قال إن سرطان الثدي يأتي في القمة، فهو يصيب عدد كبير من النساء ويمكن استئصاله إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة، ويمكن للمرأة أن تقوم بفحص ذاتي من خلالها يمكن التعرف على ورم غير طبيعي، ويمكن أن تزور الطبيب كل ثلاث سنوات لعمل أشعة الماموجرام التي تُظهر الورم. كذلك سرطان عنق الرحم من السرطانات المرتبطة بالنساء، ومن الممكن أن تقوم النساء بفحص هذا السرطان بسهولة في المستشفيات الخاصة، فهو غير مكلف.

وأوضح المعمري أنَّ من السرطانات الخطيرة سرطان القولون يتواجد بشكل كبير في السلطنة، الذي يصيب كبار السن والقولون من أعضاء الجسم الداخلية غير ظاهر، وهو مرتبط بالوجبات السريعة وقلة الحركة وزيادة الأطعمة المعلبة، ومن أعراضه الإمساك والإسهال واختلاط الدم بالبراز، وينصح مَن تستمر معه هذه الأعراض بالتوجه إلى الطبيب لعمل منظار لاكتشاف هذه الأمراض في مرحلة مبكرة. إضافة إلى سرطان الرئة الذي بدأت أعداد مصابيه بالارتفاع.

وفي حديثه عن سبب سرطان الرئة، قال المعمري: إنَّ التدخين أصبح ممارسة عادية، حيث زادت معدلات التدخين بالتالي زاد معدل السرطان في عمان. ويشدد المعمري على مسألة الأعراض في السرطانات مثل فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وفقدان الشهية، وآلام في أماكن معينة ولا تستجيب للمسكنات. ويُعرض هذا البرنامج في الساعة السابعة والخمس دقائق صباحاً على إذاعة سلطنة عُمان، الذي يهتم بتقديم مجموعة من المعلومات الصحية، والنصائح الطبية للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

تعليق عبر الفيس بوك