المستشفى السلطاني يحقق إنجازا نوعيا بجراحة أورام الغدة الكظرية

مسقط - الرؤية

حقَّق المستشفى السُّلطاني إنجازًا نوعيًا في مجال جراحة أورام الغدة الكظرية يُعد الأول من نوعه في السلطنة؛ حيث تمكن طاقم طبي من استئصال ورم متواجد في الغدة الكظرية اليُسرى، وذلك باستخدام المنظار الجراحي عبر منطقة أسفل الظهر.

وكان المريض يُعاني من ارتفاعٍ في ضغط الدم، وهو ما حتَّم عليه تناول أربعة أصناف من الأدوية من أجل السيطرة وتخفيف ضغط الدم في الجسم، وبهدف تحديد العامل الرئيسي المسبب لارتفاع ضغط الدم المستمر لدى المريض، قام الكادر الطبي بإجراء عدة فحوصات مخبرية وسريرية للمريض؛ حيث تبين أنّه يعاني من انخفاض عنصر البوتاسيوم في الجسم، بعدها تقرر إجراء أشعات مغناطيسية ومقطعية له، وعلى ضوء نتائج الأشعات اتضح بأن المريض يعاني من ورم في الغدة الكظرية اليسرى بحجم 2 سم، هو الأمر الذي يتطلب استئصاله من الغدة الكظرية عبر تقنية علاجية نوعية ودقيقة بواسطة المنظار الجراحي عبر منطقة أسفل الظهر.

وأجرى هذا التدخل العلاجي فريق طبي من قسم الجراحة العامة، ترأسه الدكتور رياض أحمد استشاري أول جراحة عامة وجراحة الغُدد الصماء والمناظير بالمستشفى السلطاني بالتعاون مع مجموعة أطباء آخرين من الجراحة العامة والتخدير والطاقم التمريضي.

واستغرقت التقنية العلاجية المُستخدمة حوالي ساعة واحدة فقط، وتمثلت في إدخال أنبوب دقيق مرن عن طريق ثلاثة فجوات مستحدثة في أسفل الظهر أخذ مساره حتى وصل إلى الورم المتواجد في الغدة الكظرية دون المرور على الغشاء البريتوني للبطن؛ حيث قام الفريق الطبي باستئصال الورم بواسطة المنظار.

وحول هذه التقنية العلاجية، قال الدكتور رياض أحمد إن هذه التقنية العلاجية تتسم بمزايا عدة مقارنة بالتدخلات العلاجية التقليدية التي كانت تجرى عبر منظار بمنطقة البطن؛ أبرزها قلة الآلام المصاحبة لهذا التدخل العلاجي مقارنة بالتدخلات العلاجية التقليدية، وقصر مدة مكوث المريض بالمستشفى، إضافة إلى قدرته على مزاولة الأنشطة الحياتية الاعتيادية بعد يومين من إجراء هذا النوع العلاجي. وأضاف أنّ هذا النوع من التدخلات العلاجية يجرى غالباً في الدول المتقدمة طبياً، والمراكز المتخصصة، نظراً للحاجة الماسة إلى وجود كادر طبي مُتكامل يمتلك المهارة والدقة العالية من أجل إجراء هذا النوع من التقنيات العلاجية.

يشار إلى أنّ هذه التقنية سوف تفتح آفاقاً علاجية أرحب للمرضى الذين يعانون من أورام بالغدة الكظرية، وستساهم في الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية في مجال أمراض الغدة الكظرية بالسلطنة، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً في تعزيز صحة المواطن والمجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك