"الإسكان": 20 مليون ريال تداولات عقارية في البريمي والظاهرة ومسندم خلال مايو

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة الإسكان أنّ قيمة النشاط العقاري في محافظات البريمي والظاهرة ومسندم خلال مايو الماضي بلغت أكثر من 20 مليون ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من 348 ألف ريال عماني، إلى جانب أعمال تخطيط ومنح الأراضي وتملك الخليجيين وغيرها من الأعمال بهذه المحافظات.

وقال خميس بن سيف بن زهران آل عبدالسلام مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي إن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال شهر مايو الماضي بالمحافظة بلغت 14 مليونا و257 ألفا و401 ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة 133 ألفا و859 ريالا عمانيا من خلال 905 تصرفات قانونية شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن بالإضافة إلى فك الرهن.

وأضاف آل عبد السلام أن تصرفات عقود البيع في محافظة البريمي سجلت 244 عقداً كما تم تسجيل 40 عقدا في الرهن و46 عقداً في الهبات و17 عقداً في الإرث وعقود واحداً في المبادلة و14 عقدا في فك الرهن وتسجيل 4 عقود في التأشيرات بالإضافة إلى عقد واحد في القسمة.

وأشار مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي إلى أن إجمالي عدد الملكيّات الصادرة خلال مايو الماضي بلغت 538 سند ملكية شملت جميع ولايات محافظة البريمي منها 47 سندا ملكية لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تمليك أبناء الخليج للعقار بالسلطنة منها 32 متملكاً خليجاً بولاية البريمي إضافة إلى 15 متملكاً خليجياً بولاية محضة. واختتم خميس آل عبدالسلام مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي حديثه قائلاً إن المديرية قامت بمعاينة 45 قضية إثبات ملك على مستوى المحافظة منها 21 قضية إثبات ملك بولاية البريمي و24 قضية إثبات ملك بولاية محضة أما بالنسبة لعدد الطلبات المسجلة لبرنامجي القروض والمساعدة السكنية بالمحافظة فقد تم تسجيل 3 حالات قرض سكني بالإضافة إلى تسجيل 8 حالات مساعدة سكنية على مستوى المحافظة.

من جانب آخر، أعلن المهندس عبدالله بن طالب بن علي الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة أن إجمالي قيمة النشاط العقاري بالمحافظة خلال شهر مايو الماضي بلغت 5 ملايين 585 ألف و785 ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال نفس الفترة 207 آلاف و320 ريال عماني وذلك من خلال 2872 تصرفاً عقارياً وشملت تصرفات عقود البيع والمبادلة والهبات والرهن والانتفاع وفك الرهن والتأشيرات وتصرفات أخرى. وأضاف أن تصرفات عقود البيع في محافظة الظاهرة سجلت 552 عقداً كما تم تسجيل 122 عقداً في الرهن و 9 عقود في المبادلة و114 عقداً في الهبات و32 عقداً في الارث وتسجيل14 عقداً في الانتفاع و51 عقداً في فك الرهن و10 عقود في التاشيرات بالإضافة إلى عقداً واحداً في القسمة. وأشار مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة إلى أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر مايو الماضي 1868 سند ملكية منها 13 سند ملكية لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تملك الخليجين بالسلطنة منها 12 متملكاً خليجياً في ولاية عبري ومتملك خليجي واحد بولاية ضنك. واختتم المهندس عبدالله بن طالب بن علي الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة تصريحه قائلاً إن المديرية قامت بتخطيط وتعديل عدة جيوب تخطيطية بولاية عبري وفرت من خلالها 19 قطعة أرض لعدد من الاستخدامات، كما قامت المديرية خلال نفس الفترة بمنح 485 قطعة أرض لعدد من الاستعمالات على مستوى ولايات المحافظة منها 457 قطعة أرض بولاية عبري و20 قطعة أرض بولاية ينقل و8 قطع أراض بولاية ضنك.

وفي محافظة مسندم، قال المهندس علي بن عبد الله بن سعيد الهنائي مدير عام الإسكان بالمحافظة إن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر مايو من العام الجاري بلغت 223 ألفا و546 ريالا عمانيا، في حين بلغت الرسوم المحصلة 7 آلاف و76 ريالا عمانيا بواقع 70 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث ورهن وفك الرهن.

وأضاف الهنائي أنّه خلال نفس الفترة تم تسجيل 16 عقداً في البيع و7 عقود في الهبة وعقداً واحداً في الأرث و4 عقود في الرهن إضافة إلى 10 عقود في فك الرهن، وتسجيل عقدين اثنين في المبادلة وعقدين اثنين أيضاً في القسمة مضيفاً أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر مايو الماضي بلغت 28 سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم منها 9 سندات ملكية صدرت لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تملك الخليجين بالسلطنة بواقع 5 متملكين خليجيين في ولاية بخاء و3 متملكين خليجيين بولاية دباء ومتملك خليجي واحد بولاية خصب. وتابع مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم أن المديرية قامت بتعديل في المخطط العمراني التفصيلي بولاية بخاء وفرت من خلاله 16 قطعة أرض لعدد من الإستخدامات كما قامت المديرية خلال نفس الفترة بمنح 100 قطع أرض للاستعمال السكني على مستوى المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك