السعدي: نثمن اهتمام "الأوقاف" بتوعية المرضى خلال رمضان بشأن الاستخدام الأمثل للأدوية

إبراء

-الرؤية

قال خميسبنصابر السعديصيدليبمستشفىإبراءوعضوالجمعيةالصيدلانيةالعمانية إنّ للصيامشهرفضيلفيهدعوةنبويةشريفةلصحةالروحوالجسد"صومواتصحوا"،إلاأنّهناكبعضالمرضىالذينيعانونمنأمراضمزمنةكأمراضالسكروالقلبوغيرهاقدتواجههممشكلاتفيتنظيمالجرعاتالدوائية في التغيرات الزمنية خلال شهر رمضان. وأشار إلى أنّه عندما يطل علينا شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة والأجوبة حول كيفية استخدام الأدوية في شهر رمضان لمعرفة آلية استخدام هذه الأدوية والجرعات وكيفية تنظيمها أثناء الفترة الصباحية وطلب النصائح المهمة حول كيفية إعادة جدولة أخذ الأدوية للأمراض المزمنة منها أمراض القلب والضغط والسكري من خلال استشارة الطبيب المعني حولالاستخدام الأمثل للأدوية.

وقال خميس السعدي إن دور الصيدلي يتمثل في التنسيقمعالطبيبالمختصبإعادةجدولةأخذجرعاتالأدويةبحيثتحافظعلىحالتهمالصحيةخلالالشهرالفضيلمندونمضاعفاتتذكر. وعن المرضى الذين يعانون منالسكريالذينيستخدمونالحبوبإذاكانيأخذحبةواحدةفياليومفينصحبأنيأخذهامعوجبةالإفطاروإذاكانيأخذحبتينبجرعاتمتساويةفيأخذهمامعوجبةالسحورووجبةالفطور،أماإذاكانيأخذحبتينمختلفتينفيالجرعةفيجبأنيتناولالجرعةالأكبرعندالإفطاروالجرعةالأقلعندالسحور.

أمامرضىالسكريالذينيأخذونإبرالآنسولين، فقال عنهم السعدي:إذاكانيأخذجرعةواحدةفينصحبأخذهاقبلالفطورأوبعدصلاةالتراويححسبنوعالآنسولينأماإذاكانيأخذجرعتينفياليومفالجرعةالأكبرتكونعندالفطوروالجرعةالأصغرعندالسحورمعضرورةاستشارةالطبيبفيخفضجرعةالسحورمنعدمهاأوتغييرنوعالآنسولينحسبحالةالمريض. وبشكلعامينصحمرضىالسكريسواءالذينيأخذونالحبوبأوالإبربضرورةاستشارةالطبيبحولجرعةالسحورحتىلاتؤديإلىهبوطمستوىالسكرخلالفترةالصيام.

ونصحالسعدي بقياسمستوىالسكرمرتينإلىأربعفياليومخصوصًافيالأيامالأولىمنالصياموذلكلتعديلجرعاتالأدويةبناءعلىقراءةمستوىالسكرفيالدم،كماينصحأيضاًبالانتظاموالانضباطفيالأوقاتوالكمياتالتييتناولفيهاالطعاموالدواء،لأنالتذبذبيؤديإلىمضاعفاتلاتحمدعقباهانتيحةارتفاعأوانخفاضفيمستوىالسكر.

أما المرضى الذين يستخدمونأدويةالقلبوالضغط، فقال عنهم السعدي: إذاكانالمريض يأخذالدواءجرعةواحدةفيأخذهعندالإفطارأماإذاكانيأخذالدواءمرتينفياليومفيأخذهعندالسحوروالفطورمندونتغييرفيالجرعةوإذاكانيأخذثلاثمراتفياليومأوأكثرفبالإمكانتعديلالجرعاتإلىمرتينبعداستشارةالطبيب. وإذاكانالمريضيأخذحبوبمدراتالبولمرةواحدةفينصحبأخذهاعندوقتالفطور،أماإذاكانيأخذمدراتالبولمرتينفينصحبأخذهاعندالإفطاروالسحورمعاستشارةالطبيبلتقليلجرعةالسحورأوإلغائهاحتىلاتسببلهجفافاًخلالنهاررمضان.

وقال السعدي إن هناكمرضىيأخذوندواءالسيولةالمعروفبدواءالوارفارينفينصحبأخذهعندالإفطاربعدتناولالتمروالماءمعتجنباللبنثمالانتظارنصفساعةتقريبًاوبعدهايكملالفطورويحاولأن يقللمنالفواكهوالخضرواتالتيتحتويعلىفيتامينلأنهاتؤثرفيفعاليةالدواء، وهناكأدويةمزمنةيأخذهابعضالمرضىلايسعناالمجاللذكرهاعليهمباستشارةالصيدليليعمللهمجدولةجديدةلأخذجرعاتهابالتعاونمعالطبيب.

وحول الأدويةالمفطرةوغيرالمفطرةخلالالصيام، قال السعدي: ننصحبالرجوعلعلماءالفقهوالشريعةللإفتاءفيها،كماننصحجميعالمرضىبعدمالتوقفعنأخذالدواءأورفضأخذهخلالنهاررمضانإلابعدالتأكدمنالفتوىالشرعية.ونشكروزارةالأوقافوالشؤونالدينيةعلىاهتمامهابهذاالموضوعمنخلالتوزيعهاللكتبوالملخصاتعنالأدويةوأثرهاعلىالصياممنالجانبالشرعي.

ووجه السعدي نصائحللمرضىومستخدميالأدويةفيشهررمضان، وقال إنّه من الجيد أن يقوم المريض بزيارةالطبيبللتأكدإنكانتحالتهالصحيةتسمحبالصومأملا،فإذاسمحبذلكفسيقومالصيدليبالتعاونمعالطبيببعملخطةعلاججديدةيتمفيهاتعديلطريقةتناولالدواءوعددالجرعاتالتيتتناسبمعأوقاتالفطوروالسحور.وننصحالمريضبالرجوعوأخذالاستشارةمنالصيدليأوالطبيبفيكيفيةأخذالدواءخلالشهررمضانوعدمتغييرالجرعةوتنظيمهامنتلقاءنفسك.كما ننصحجميعالمرضىبالانتظامفيتناولالفطوروالسحورواتباعالسنةالمحمدية"مازالتأمتيبخيرماقدمواالفطوروأخرواالسحور" لأنّهاأحسنمننظامأخذالدواء.

ونبَّه السعدي إلى أنّنوعيةالطعامتؤثرعلىفعاليةالأدويةفمثلاًدواءالإسبرينوبعضالمضاداتالحيويةوالمنوماتيزيدامتصاصهامعشربالشايوالقهوةوعصيرالبرتقالكماأنبعضالوجباتالغنيةبالدهونتؤثرعلىبعضالأدويةكدواءالصرعالمعروفبفينيتوينالصوديوم.وينصحبأخذالأدويةالتيتسبباضطراباتفيالمعدةكالإسبرينأومسكناتالألمأنتكونبعدالفطورأوالعشاءوليسبعدالسحور.وإذاكانالمضادالحيوييؤخذثلاثمراتأوأكثرفلابدمنتعديلالجرعاتأواستخدامبدائلمكافئةلهابحيثتؤخذمرةأومرتينفياليومم

تعليق عبر الفيس بوك