"مدارك" يناقش قضية الغدر في إطار تمثيلي

مسقط - الرؤية

تواصل قناة mbc1 بث برنامج مدارك بنسخته الأولى على شاشتها في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا بتوقيت السعودية. وتناولت الحلقة السادسة عشر من مدارك قضية الغدر واستهلت الحلقة باستعراض آراء المشاهدين حول هذه القضية وعرض ما تبقى من الحلقة في إطار تمثيلي بين الأم والابن في قالب حواري ثري بالاستدلالات الشرعية حول أسباب الغدر وتحريمه، والأسباب المؤدية لزيادة جرائم القتل مؤخرا، وجواز قتل الإنسان إن كان كافرا والفروقات بين الخداع والغدر، وتفنيد المبررات والحجج للغدر التي يستخدمها الإرهابيون لقتل المخالف لهم في الرأي وما يقضي به القرآن والسنة النبوبة من حرمة هذا الفعل.

ويناقش البرنامج العديد من القضايا المثيرة للجدل في الوطن العربي والإسلامي ويتطرق لتفسيرها والإجابة عن كافة التساؤلات حولها من خلال تقديم الأدلة القرآنية والحديث الشريف والإتيان بتفسيرات علماء الدين التي تصب في حل هذه القضايا.

ويمنح البرنامج مساحة واسعة للتأمل والتفكير والتمكّن من الفهم العميق للصراعات الإسلامية القائمة في الوطن العربي، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي الديني والمرونة العقلية وتحسين القدرات الإدراكيّة لمختلف القضايا والتركيز على قضية أنّ مكتسبات الدين تتم بالدراسة ولا تقتصر على الوراثة وذلك من خلال عرض وجهتي نظر متناقضتين لتقديم التفسيرات باستدلالات منطقيّة وصحيحة حول القضايا المثارة ومبسطة ليدركها عقل المشاهد العربي .

واستعرض البرنامج في حلقاته الأولى عددًا من القضايا كالموسيقى بين الحلال والحرام، وقضية هدم الآثار والتي تختلف تماما في حكمها الشرعي عن هدم الأصنام بجدة الدين في العصور السابقة، وتناول الجدل الحاصل في قضية سفر الزوجة وإمكانية سفرها بدون محرم، والحكم الشرعي للتصوير والرسم، والخمر، وناقشت مواضيع متعلقة بالتطرف وتفجيرات المعابد على إثر الأحداث الأخيرة لتفجير المساجد في عدد من الدول العربية و الإسلامية وقتل المدنين وغير المسلمين واستدلت على تحريمه بأدلة قرآنية ومن السنة النبوية إضافة إلى تناول البرنامج قضايا أفرزتها المجتمعات العربية كحلقة حد طاعة الوالدين .

ويخاطب البرنامج المشاهد العربي من خلال عرض مشاهد تمثيلية توضح الفكرة المطلوب إيصالها، وتتضمن سيناريوهات هذه المشاهد التمثيلية حججًا وبراهين من القرآن والسنة يقدم في إطار عصري متناسب مع التطورات المعرفية والحياتية للمجتمعات العربية باستخدام أسلوب اقناعي ومختصر. ونشط "تويتر" في بداية حلقة البرنامج بين مؤيد ومعارض لهذا الطرح الذي قدم معارف مغايرة لتلك الأحكام المُعلبة في ذهن الجمهور العربي.

تعليق عبر الفيس بوك