"خدمات الشورى" تبحث تحضيرات مناقشة بيان الشحي المرتقب 27 و28 يونيو الجاري

مسقط - العمانية

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى أمس تحضيراتها لمناقشة بيان معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، الذي سيلقيه أمام المجلس في الجلستين الاعتياديتين العشرين والحادي والعشرين لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016) من الفترة الثامنة (2015 -2019) والمقرر عقدهما يومي الإثنين والثلاثاء 27 و28 يونيو الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016) من الفترة الثامنة برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء. وخلال الاجتماع، ناقش أعضاء اللجنة محاور البيان الذي تضمن العديد من الموضوعات منها السياسات والتخطيط البلدي والذي اشتمل على الخطة الخمسية الثامنة، والخطة الخمسية التاسعة، ومرئيات المجالس البلدية للمرحلة المقبلة والتحديات التي تواجهها، وكذلك دور الوزارة في التخطيط العمراني وتنظيم استخدامات المخططات العمرانية للأنشطة الصناعية والتجارية والترفيهية السياحية، ومسؤوليات الوزارة تجاه العمل البلدي والبيئي في ظل وجود شركات الصرف الصحي وشركة بيئة مرادم.

أمّا المحور المتعلق بالخدمات والصحة العامة، فقد تحدث عن المرادم العامة، وشبكات الصرف الصحي، والإجراءات المنظمة المبذولة لحماية الصحة العامة وضمان السلامة الصحية من خلال عمليات الرقابة والتفتيش المستمرة، بالإضافة إلى خطط الوزارة في نشر مختبرات الأغذية والمياه في مختلف محافظات السلطنة، وخدمات النظافة العامة.

وتضمن محور المشاريع المجتمعية الخدمية والترفيهية على جهود الوزارة في تنفيذ الخدمات العامة كالطرق الداخلية والإنارة والتشجير، وكذلك مشاريع الحدائق والمتنزّهات في الولايات والمحافظات التي تتواجد ضمن إشراف الوزارة، بالإضافة إلى برامج وخطط الوزارة لمشروعات العمل البلدي المرتكز على المجتمع المحلي والمجهودات الذاتية.

واشتملت مناقشات الأعضاء على الحديث عن محور قطاع موارد المياه، الذي اشتمل على البرامج والسياسات التنموية المستهدفة في مجال المياه، إضافة إلى محور تنمية الموارد البشرية الذي تضمن برامج الوزارة لتنمية الموارد البشرية ودور مركز الموارد البشرية التابع للوزارة في هذا الجانب، وكذلك الكادر الوظيفي بالوزارة من حيث العدد والنوع.

وخلال الاجتماع، استعرض أعضاء اللجنة مقترح توفير مسجد متنقل يخدم المواقع التي تقام عليها الفعاليات، إلى جانب مناقشة المحاور المقترحة لبيان معالي وزير الإسكان المقرر استضافته خلال دور الانعقاد السنوي الثاني. وأحاطت اللجنة كذلك برسالة رئيس المجلس حول الملاحظات على مستوى تنفيذ بعض المشروعات المتعلقة بالطرق والمطارات. كما تطرق أعضاء اللجنة إلى الحديث عن التقرير الخاص بنتائج لقاء سائقي الأجرة مع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات حول آلية عمل الشركات المتنقلة ومدى تنافسهم مع سائقي الأجرة في الطرقات ومواقع تواجدهم في الفنادق والمطارات.

تعليق عبر الفيس بوك