"خط" يستعرض جوانب من التاريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة

مسقط - مازن الوردي

تَعْرض القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان، يوميا، وبعد آذان المغرب، برنامج "خط"، والذي يقدمه الإعلامي علي بن محمد المرجبي خلال شهر رمضان المبارك، ويسلط البرنامج الضوءَ على الرسائل التاريخية في التراث العماني، التي تم تبادلها بين شخصيات من مختلف الفئات العامة والنخبة؛ ليقدِّم البرنامج قراءة مبسطة للمشاهد عن الحقبة والظروف التي كُتِبت فيها، وبعض التفاصيل الحياتية للشخصيات.

واستعرضَ البرنامج -في حلقة أمس الأول، التي قدَّمها المرجبي من قرية مشايق في الحارة القديمة بولاية السويق- الجزء الثالث من كتاب "التاريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة"، واستضاف مُؤلِف الكتاب فهد بن علي السعدي. وتضمنت الحلقة استعراضَ بعض المراسلات التي شملت جانبين: الأول مراسلات شخصية بين العلماء وتناول أخبارهم وأحوالهم، والثاني مراسلات علمية وتدور حول طلب توفير نسخة من كتاب قاموس الشريعة. ومن أمثلة هذه الرسائل: رسائل بين الشيخ محمد بن سليم الغابري، والشيخ صالح بن علي الحارثي.

ويعود تسمية البرنامج بهذا الاسم إلى أن "خط" هو اسم من أسماء المراسلات قديما، ومنها أسماء أخرى "رسالة، بروة، خط، مكتوب، سيم)، وتم اختيار كلمة "خط" كمفردة تستخدم في المجتمع العماني بكثرة.

ويُوثِّق البرنامج أسلوبَ التخاطب وبعض المسميات المهجورة أو التي لا تزال تستخدم...وغيرها من التفاصيل التي تحملها تلك الرسائل، وبذلك يوثق البرنامج بطريقة غير مباشرة جانب من تاريخنا الثري.

تعليق عبر الفيس بوك