"البيئة" تسلم أول قط بري بالسلطنة إلى مركز توليد الحيوانات بشؤون البلاط السلطاني

مسقط - الرؤية

سلَّمت وزارة البيئة والشؤون المناخية أول قطٍ بري يتم تسجيله في السلطنة إلى مركز توليد الحيوانات البرية العُمانية التابع لشؤون البلاط السلطاني، والذي تمكنت وزارة البيئة والشؤون المناخية، وبالتعاون مع أحد المواطنين من تسجيله قبل نحو أسبوعين في محافظة مسندم.

وأكد الدكتور خالد بن جمعة الراسبي خبير الحياة الفطرية والمشرف على مركز توليد الحيوانات البرية التابع لشؤون البلاط السلطاني على مطابقة سلالة القط بعد إرسال عينات الحمض النووي إلى جامعة السلطان قابوس للتأكد من الجينات الوراثية له، وتمّ التأكيد من قبل الجامعة على مطابقة عينات الحمض النووي للصفات الجينية للقط البري العماني. وأضاف الراسبي أن القط البري (Felis silvestris) ينتشر في معظم المناطق الجبلية في عمان ويمتاز بنشاطه الليلي؛ حيث يتغذى على القوارض والطيور والزواحف ويبدأ موسم تناسله في فترة الشتاء؛ حيث يلتقي الذكر بالأنثى لفترة وجيزة بعدها ينفصلان وتضع الأنثى ما بين 2-4 صغار بعد فترة حمل تصل إلى 62 يومًا.

يشار إلى أنّ ما يُهدد هذا الحيوان المفترس ليس كغيره من القطط البرية الأخرى كالنمر والوشق والتي تعاني من شتى عمليات القتل، بل يأتي من عملية التهجين بالقط الداجن والتي قد تكون السبب في اختفائه من بعض المناطق. ومن جانب آخر فسوف يستخدم هذا القط البري في برنامج للتوليد لتعزيز القوة الوراثية لهذ السلالة النادرة وضمان إنتاج نسل خالٍ من الأمراض الوراثية لأسرة القط البري في المركز، والتي تتكون من زوج و3 من صغارهما، ومن خلال سلامة الإنتاج من هذه السلالة سوف تكون هناك فرصة لإعادة إطلاقه في المناطق التي اختفى منها مع ضمان توفر البيئة المُناسبة له.

تعليق عبر الفيس بوك