"اقتصادية الغرفة" تناقش مقترح إنشاء "بنك المعلومات للبحوث والدراسات"

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة الاقتصادية بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها الثاني لعام 2016 برئاسة قيس بن محمد اليوسف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة وذلك بمقر بنك مسقط الرئيسي بمرتفعات المطار.

وافتتح قيس اليوسف رئيس اللجنة الاجتماع شاكرا الأعضاء على حضورهم وتفاعلهم في اجتماعات اللجنة، بعدها تمّ تقديم ورقة عمل حول دور الحكومة الإلكترونية في القطاع اللوجستي؛ حيث تطرّقت الورقة إلى العوائق والتحديات التي تقابلها الشركات العاملة في هذا المجال مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالنشاط الذي يعمل به. وأشار إلى أنّ هناك الكثير من الإجراءات ينبغي أن تنجز بأسرع من الحاصل الآن ولكن بسبب بعض الإجراءات غير المهمة يتم تأخير المعاملات مما يترتب عليه الكثير من الإشكاليات.

كما تمّ تقديم ورقة عمل مقدمة من جامعة السلطان قابوس حول أهميّة أنشاء بنك معلومات خاص بالغرفة للبحوث الاقتصاديّة والمالية، وذلك بهدف تلبية متطلبات سوق العمل وحاجته لوجود قاعدة بيانات تضم البحوث المقدمة في القطاعين الاقتصادي والمالي في السلطنة. واقترح مقدم الورقة تنفيذ نظام متكامل ومرن يسهّل عملية البحث عن القطاعات المستهدفة وتحليل الإحصائيات، واستخراج التقارير، على أن يعتمد النظام على بيانات البحوث السابقة ومدخلات البحوث الحالية في القطاعات المستهدفة، وأن يستوفي النظام متطلبات أمن المعلومات وصلاحيات الدوائر والمؤسسات الحكومية المستهدفة.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة التقرير المرفوع عن خصخصة بعض الخدمات التي تقدمها الحكومة ليكون القطاع الخاص مسؤولا عنها على أن تكون الحكومة مشرفة على أداء هذه القطاعات التي تمت خصخصتها ومتابعة أداءها، وقد أوصت اللجنة برفع التقرير إلى مجلس إدارة الغرفة.

تعليق عبر الفيس بوك