جدل حول دراسة تزعم عدم علاقة الكوليسترول الضار بأمراض القلب

لندن - العمانية

أفادت دراسة مثيرة للجدل أجراها باحثون من عدة دول أن تناول أدوية الستاتين قد تكون "مضيعة للوقت" لمن تجاوزوا سن الستين نظرًا لعدم وجود علاقة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار) وأمراض القلب.

وقال باحثون وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية إنّ هذا الكوليسترول الضار قد يلعب دورًا في الوقاية من مختلف أنواع العدوى والأمراض من بينها السرطان. وقد قام أكاديميون وباحثون في أمراض القلب من 17 دولة بينها بريطانيا وإيرلندا والسويد الولايات المتحدة - بمراجعة 19 دراسة سابقة في هذا المجال شملت 68 ألف شخص ووجدوا أنه لا توجد علاقة بين أمراض القلب والكوليسترول الضار.

وتهدد هذه الدراسة بزعزعة واحدة من كبرى النظريات في عالم أمراض القلب والأوعية الدموية وقد لاقت رفضا من عدة جهات بينها جمعية القلب البريطانية التي أشارت إلى أن أبحاثا أجريت لعقود أظهرت أن الكوليسترول مرتبط بشكل كبير بأمراض القلب غير أن القائمين على الدراسة الجديدة دافعوا عن نتائجهم وقالوا إنّها تدعو إلى إعادة تقييم للخطوط الإرشادية الخاصة بالوقاية من أمراض القلب ومعرفة أنّ ما قيل عن المنافع الناجمة عن العلاج بأدوية الستاتين أمر مبالغ فيه.

تعليق عبر الفيس بوك