"أوربك" تحتفل بمرور 5 أعوام على دمجها بعزيمة على مواصلة المشاريع ودعم الاقتصاد الوطني

مسقط - الرؤية

تحتفل شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" بمرور 5 سنوات من مرحلة الدمج التي مرت بها في يونيو 2011؛ حيث يشمل هذا الدمج كل من مصفاة صُحار ومصفاة ميناء الفحل ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبلين، وذلك من حصيلة ثلاث شركات مختلفة وهي الشركة العُمانية للمصافي والبتروكيماويات المحدودة، والعُمانية للعطريات البتروكيمائية وعُمان بولي بروبيلين.

وعلى أثر هذا الاندماج الكبير للمصافي والمصانع التابعة لأوربك علاوة على خططتها الإستراتيجية الطموحة، تعد أوربك الآن واحدة من أكبر الشركات في سلطنة عُمان ومن أسرع شركات النفط نموا في منطقة الشرق الأوسط. حيث يبلغ عدد الموظفين العاملين في أوربك حالياً نحو 2400 موظف يعملون لتحقيق هدف واحد وهو خدمة عُمان بكل فخر.

وتواصل أوربك تنويع منتجاتها وعملياتها بخطة توسعية طموحة يصل مبلغ الاستثمار فيها إلى 9 مليارات دولار أمريكي، والذي نتج عنه مشروع تحسين مصفاة صحار المقرر تشغيله في العام الجاري ومشروع خط أنابيب مسقط - صحار في 2017، ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية والذي سيدخل حيّز التشغيل في عام 2020. وقد ساهمت هذه المشاريع التنموية للشركة في خلق إندماج فعّال بين الشركات الثلاث شاملاً جميع العمليات والإجراءات الفنية والإدارية والقوانين مروراً بكافة الموظفين بخطة دمج واضحة تكونت من خطة تطوير الجاهزية وخطة تتضمن مجموعات عمل محددة مهمتها معرفة إيجاد حلول لكافة التحديات المُصاحبة للاندماج قبل البدء تحت مظلة أوربك الموحدة.

وعند بدء تشغيل جميع هذه المشاريع خلال السنوات القليلة المقبلة، ستتضاعف قيمة أصول بنحو ثلاثة أضعاف لتصل إلى 12 مليار دولار أمريكي ومعدل الربح بنحو أربعة أضعاف علاوة على زيادة عدد الموظفين ليصل إلى ضعف العدد الحالي ناهيك عن مساهمة أوربك في إجمالي الناتج المحلي من 6% في عام 2014 إلى 8% بحلول عام 2020.

وقامت أوربك أيضاً بخلق توجهات عمل رئيسية وهي: الإنجاز والتعزيز والنمو والتي أصبحت دافعاً رئيسياً لأوربك لتحقيق الأهداف الخاصة بها. وتسعى أوربك من هذا التكامل إلى اكتشاف فرص وفوائد إضافية تساعدها لتكون الرائدة في قطاع المصافي والصناعات البترولية.

وتعد أوربك (شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية) واحدة من أكبر الشركات في سلطنة عُمان ومن أسرع شركات النفط نموا في منطقة الشرق الأوسط. وتقدم كل من مصفاتي الشركة في مسقط وصحار بالإضافة إلى مصنعي العطريات والبولي بروبلين التابعين للشركة الوقود والمواد الكيماوية والمنتجات البلاستيكية وغيرها من المنتجات البترولية للاستهلاك المحلي والتصدير للأسواق العالمية. ومن أجل مواصلة تلبية احتياجات السلطنة والأسواق العالمية، تقوم أوربك حاليا بتنفيذ ثلاثة مشاريع نمو إستراتيجية كبرى، [مشروع خط أنابيب مسقط - صحار ومشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية] وتتماشى جميع هذه المشاريع مع إستراتيجية الشركة الهادفة إلى إضافة القيمة إلى النفط والغاز اللذين تنتجهما السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك