انطلق نحو الريادة (5)

د. عبدالله بن حمد المسكري *

تُعتبر مطرح بسوقها التقليدي وتنوع بضاعتها وتعدد مشارب التجار فيها، كنزا من كنوز العلم والمعرفة والمال والاقتصاد للباحثين عن العلم التجاري العملي الذي يؤدي للثراء المادي النظيف، ومع الأسف الشديد يغفل الشباب العُماني حقيقة هذا المنجم العلمي العملي المهم؛ فبمجرد زيارة سوق مطرح فأنت تُولج خطواتك الأولى نحو النجاح والثراء، وإذا استطعت أن تكوِّن علاقات ولو بسيطة مع تجار سوق مطرح التقليدي فأنت أمام كنز معرفي حقيقي في عالم التجارة والأعمال؛ فهنا الخبرة تُسهم مساهمة كبيرة وناجحة في إيجاد رواد أعمال ناجحين وفي سرعة كبيرة بتوفيق الله سبحانه وتعالى.

وإذا تمكنت من فتح محل أو حتى الحصول على وظيفة في محل تجاري في مطرح فأنت دخلت عالم من المعرفة التجارية العملية وما عليك إلا تحديد هدفك وتركيز فكرك في كيفية الاستفادة من هذه الفرصة العظيمة في تكوين شخصيتك التجارية وتكون واحدا من رواد الأعمال الناجحين. إنَّ الحياة مع تجار سوق مطرح لها نكهة خاصة فأنت أمام رجال علَّمتهم التجارب وصقلتهم حياة الجد وزادهم النجاح علما وفهما وارتباطا بمهنة التجارة التي أحبُّوها وإذا مزجت هذه الخبرة العملية بالعلم والمعرفة في عالم الاقتصاد مع رغبة في التجديد والابتكار والاستفادة من التقنيات الحديثة، فأنت مُؤهَّل للصدارة والنجاح بإذن الله تعالى.

وفي سوق مطرح كل أنواع المعرفة في عالم التجارة متاح أمامك، ويمكنك الالتقاء مع تجار الجملة التقليديين أو تجار التجزئة الذين يتمتعون بالهمة والنشاط، كما يُمكنك معرفة البضائع المطلوبة من المستهلكين والمواسم التجارية واحتياجات المستهلكين في كل موسم إلى معرفة نفسيات المستهلكين وفنون المجادلة والعرض للبضائع وفي مطرح تستطيع معرفة أذواق ورغبات المستهلكين من خلال طغيان بضاعة كل موسم وتنوعها وتعددها.

ومطرح تتميز بتجارها المعروفين الذين يتمتعون بخبرات وتعاملات تجارية طويلة، وكانت لي لقاءات مفيدة مع أولئك التجار الذين بحقِّ هم كنز معرفي مهم في عالم التجارة وريادة الأعمال، إضافة إلى بساطتهم في التعاملات التجارية ورغبتهم في إعطاء المعلومة لمختلف المتعاملين معهم بالتجارة.

ومن هنا، فإنَّني أحث رواد الأعمال الجدد والعاملين بالتجارة من الشباب بزيارة هذا السوق الكنز والتعرف إلى التجار فيه، والتحاور معهم؛ لاكتساب الخبرات والوقوف على أسرار صناعة التجارة.

كما أدعو جهات الاختصاص وصندوق رفد إلى عمل رحلات للتجار الجدد من الشباب إلى سوق مطرح وعمل لقاءات مع تجار هذا السوق لنقل خبراتهم التجارية.

... إنَّ صناعة جيل من رواد الأعمال تتطلب جهودا حثيثة من المؤسسات العاملة في هذا المجال؛ فالعمل التجاري ليس مجرد الحصول على قرض أو دعم مادي، ولكن الأهم تزويد هؤلاء الشباب بالخبرة والمعرفة والتحفيز حتى يستطيعوا النهوض بمشاريعهم بطريقة علمية حديثة، وفي المثل الصيني "لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها"؛ فالعلم ونقل الخبرة من الأهمية التي لا يُختلف عليها؛ بغية نجاح أي مشروع وتطويره واستمراريته... وعُمان تستاهل كل خير!

* مؤسس المنارة العالمية

almanara.bookshop@gmail.com

تعليق عبر الفيس بوك